سحبت فيريرو Ferrero، الشركة الإيطالية الشهيرة بالشوكلاتة الباذخة، إعلانا تجاريا موجها للمستهلك الألماني تسبب في استفزاز الألمان واحتجاجهم عليه. واتهمت شركة Ferrero بالعنصرية وبتضمين الإعلان عبارات تحمل في باطنها تعابير العرقية والعنصرية ضد الألمان من أصول أفريقية أو شرقية أو آسيوية. وقد استفزت عبارتان متضمنتان في إعلان فيريرو Ferrero قطاعا عريضا من الألمان، حيث يتناول الإعلان الشوكلاتة البيضاء والمزينة بمكسرات مقشرة بيضاء كالبندق. وتقول العبارة الأولى "الألمان يصوتون للأبيض"، بينما تقول العبارة الثانية "المكسرات البيضاء تبقى". الانتخابات الألمانية إذن كانت جزءً من سياسة الترويج للشوكولاتة التي أطلقت مجموعة جديدة في ألمانيا تحمل اسم "القبلات الصغيرة". وبعد سحب الإعلان التجاري بدأ الجدل في وسائل الإعلام حول التجاوز الذي تضمنه، وإلى أي حد يجوز أن تستخدم السياسة في الترويج لمنتجات تجارية. وإلى أي حد هذا الإعلان يلعب على وتر العنصرية والعرقية، وقضايا الهجرة المفتوحة دائما في ألمانيا. وهل هذا الإعلان أخلاقي أم غير أخلاقي؟ وفي الإعلان، الذي صممته ساتشي M&C Saatchi واحدة من أكبر الوكالات الإعلانية في العالم، تقف علبة شوكلاتة بيضاء عملاقة لتلقي خطابا أمام المؤيدين الذين يأخذون بالهتاف ويقولون "أجل الأبيض يستطيع" "المكسرات البيضاء تدوم". ومن الصحافيين من تساءل ساخرا إن كانت فيريرو Ferrero داعمة جديدة لحزب النازيين الجدد. وتزايدت أعداد المحتجين والمعلقين مع إنشاء حملة على الفيسبوك وتويتر. بينما اعتذرت فيريور عن الإعلان في رسالة إلى مجلة شبيغل الألمانية، مبينة أنه كان هناك سوء وفهم وقد تم سحب الإعلان من العرض. شاهدي الإعلان على الرابط التالي: