أكّدت غرفة الصيادلة في ولاية هيسن الألمانية أنّ التعاطي السليم مع الكورتيزون يحدّ من آثاره الجانبية. ولهذا الغرض، أوصت الغرفة المرضى بتعاطي المستحضرات المحتوية على الكورتيزون بين السادسة والثامنة صباحاً، وهي الفترة التي يقوم فيها الجسم بإنتاج الكورتيزون بنفسه، وبالتالي لا يسبب تعاطي المستحضرات أي مشكلة للجسم.

وبالنسبة إلى مرضى الربو الذين يستعملون البخاخ المحتوي على الكورتيزون، أوصت الغرفة بغسل الفم بعد الاستعمال بهدف تجنّب تهيج الغشاء المخاطي المبطن للفم. ومَن يتعاطى الكورتيزون على مدار فترة طويلة، ينبغي له الإكثار من تناول الفيتامينات والكالسيوم لتجنب الإصابة بهشاشة العظام. كما يمكن تجنب الإصابة بتهيج المعدة من خلال تعاطي مضادات الحموضة.

وإلى جانب هشاشة العظام وتهيج المعدة، تُعد زيادة الوزن من الآثار الجانبية المترتبة على تناول الكورتيزون، كما يمكن أن تُصاب البشرة بالترقق أو تظهر عليها أوردة حمراء وعُقد صغيرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب نقاط الأنف والعين في حدوث تغيرات في الأغشية المخاطية المبطنة لهما. وفي حال الاستعمال الموضعي، تحدث هذه الآثار الجانبية في مواضع الاستعمال فقط.

وعند ظهور أحد هذه الأعراض الجانبية، أوصت الرابطة باستشارة الطبيب المعالج على الفور، محذرة من التوقف عن تعاطي الدواء من دون الرجوع إلى الطبيب. علماً أنّه ينبغي إيقاف العلاج على مراحل صغيرة؛ لأن إنتاج الجسم للكورتيزون يكون محدوداً أثناء فترة العلاج.

 

المزيد:

الخوف يوقف الحازوقة؟

المفكرة اليومية لمواجهة اضطرابات الجهاز الهضمي

احذري نقص السوائل من جسمك