بعد مرور يومين الى ثلاثة على الولادة، قد ينتابك شعور بالتوتر والقلق والبكاء. هذا ما يسمّى بكآبة الولادة. هذا الشعور يصيب عدداً كبيراً من الأمهات الجديدات بمعدّل 5 الى 7 نساء من أصل 10. اكتئاب ما بعد الولادة عبارة عن اضطرابات في المزاج وتفكير سلبي يصيب الأم الجديدة مما يؤثر سلباً في علاقتها مع طفلها.

التغييرات الهرمونية التي تحدث بعد يومين الى أربعة أيام على الولادة هي التي تسبّب هذه المشكلة عند الأم الجديدة. كما أنّ الشعور بالمسؤولية الجديدة الذي يأتي مع ولادة طفلك قد يسبّب هذه المشكلة أيضاً. ولا يجب أن ننسى أنّ التغييرات الجسدية تلعب دوراً أيضاً في زيادة الاكتئاب والتوتر. لا تعتبر كآبة الولادة نوعاً من الأمراض النفسية، وهي تستمر في الحالات العادية لأيام فقط. أما إذا استمر هذا الشعور لأشهر، عندها تحتاجين الى تدخّل الطبيب النفسي.

الأشخاص الموجودون حولك يلعبون دوراً كبيراً في مساعدتك في التخلّص من هذا الشعور المزعج. حاولي التقرب منهم قدر المستطاع يا زهرتنا الأم. من جهة أخرى، تناول بعض أنواع الأطعمة يساعد في تخفيف الشعور بالكآبة بعد الولادة أهمها الموز والمكسرات والخضار الورقية. كما أنّ شرب كميات كبيرة من الأعشاب المهدئة كالبابونج والشومر واليانسون والشاي الأخضر يلعب دوراً أساسياً في علاج هذه المشكلة. بالإضافة الى كل هذا، يمكنك الحصول على تسريحة جميلة وشراء ثياب جديدة والاهتمام بنفسك قليلاً من أجل الحدّ من كآبة الولادة.

المزيد:

المُكملات الغذائية تؤذي الجنين؟

الثلاسيميا خطر على الحامل؟

تجديد المنزل يضرّ بمناعة الجنين؟