إينما كنت تعملين في مكتبكِ في البيت أو خارجه، حاولي أن تمنحي مكتبكِ المنزلي الطابع المنظم والعملي لتخفيف ضغط العمل عليكِ. فبدئاً من تنظيف محتوى بريدكِ الإلكتروني إلى العمل على إبقاء أطفالكِ سعداء أثناء إنشغالكِ عنهم بالعمل، أمنحي نفسكِ ربيعاً عملياً ونظفي ونظمي مكتبكِ بإتباع هذه النصائح الخمس للأمهات العاملات من المنزل. 1. صنفي الفوضى بشكل منظم لتأخذي نفساً مريحاً في مكتب بيتكِ بأن تقسمي أوراق مكتبكِ بحسب عدة تصنيفات مثل أوراق المكتب، والمنشورات والمجلات، والبريد والفواتير، وغير ذلك مثل الألعاب، وقومي بالتخلص من جميع تلك الأشياء بوضع ملف إلكتروني أو سجل ورقي لإدراج جميع تلك الأشياء فيه ومكان حفظها كي تصلي إليها بسهولة عند الحاجة. ثم قومي بترتيب أدراج مكتبكِ مرة في الأسبوع للتخلص من الأشياء الزائدة وإضافة وحدات إلى ذلك الجدول. 2. استخدمي منظمات للأدراج قومي بتنظيم أدراج مكتبكِ، وذلك بوضع مكابس للأوراق ومقات وملفات للأقراص المدمجة وملفات للأوراق لتجنب أي تزاحم للأوراق والأغراض. 3. نظفي حاسوبكِ من الملفات القديمة عندما يين التنظيف الموسمي لمكتبكِ تذكري أن تنفضي غبار الملفات القديمة والزائدة عن حاسوبكِ أيضاً. طالماً أن تلك الملفات قد تم حفظها وأرشفتها في مكان آخر، فالأفضل أن لا تشغل مكاناً في القرص الصلب للحاسوب، كي لا تبطأ عمله أو تقلل من أداءه. 4. تخلصي من الأوراق الزائدة قومي بإلقاء نظرة سريعة على الملفات والوثائق الخاصة بالعمل التي تحتفظين بها في مكتبكِ أو مكتبكِ، بالتخلص من أوراق العمل التي أنتهت صلاحيتها، أو قومي بوضعها في صنادقي معنونة بسنة الحفظ والغرض منه. وكذلك احتفظي بألبوم لبطاقات العمل لعملائكِ في العمل. 5. حاولي تنظيم حياة أطفالكِ في البيت أثناء العمل عادة تكون السيدات العاملات من البيت مسؤولات عن أطفالهن الصغار، لذا فإن إنشغالها بهم قد يؤدي إلى تلكؤها بالعمل وعدم إيفائها بإلتزاماتها العملية. لذا حاولي أن تضعي لهم جدولاً يجعلهم أقل تعلقاً بكِ في أوقات معينة بمساعدة أحد ما، وذلك بأن يكونوا منشغلين عنكِ في تلك الأثناء التي تحتاجين بها للعمل والتركيز. وبهذا ستختزلين الوقت الذي يضيع بين السيطرة عليهم والسيطرة على العمل فلا تحسنين إياً من تلك المهمتين. المزيد: 

مكتبة مرنة لأقصى الحدود

أفكار مبتكرة لتنظيم مكتبك

مكاتب عملية ومريجة

مساحة خاصة جداً