الكثير من السيدات يعانين من مشكلة فتحات الأنف الكبيرة، خاصة ذوات البشرة السمراء، المشكلة التي تعطي الأنف مظهراً عريضاً، وتكون فتحاته كبيرة ومدورة وأجنحته منفرجة،  أما قمة الأنف فتكون مقبولة الحجم والشكل، مما يسبب إحراجا لبعض السيدات، ويصبحن مترددات في إجراء جراحة للأنف نظراً لعدم رغبتهن في تغيير جذري في شكل الأنف.

"أنا زهرة" التقت بالدكتور عصام الكيالي استشاري جراحة التجميل بمستشفى أوباجي من مدينة الرياض، ليوضح لنا ما هو العلاج الأمثل لفتحات الأنف الكبيرة.

ما هي الجراحة المصغرة للأنف؟

 نبدأ بعمل جراحي صغير وذلك بالتخدير الموضعي  في العيادة، وهنا لسنا بحاجة للتخدير العام أو لغرف العمليات النظامية، ولا داعي لأي تحضيرات مسبقة أو للانقطاع عن العمل،  أو أخذ اجازة، حيث نقوم  بقص 4-10 ملم  من جلد الجزء الخارجي لفتحة الأنف حسب حجم الفتحة وشكل الأنف ثم نقوم بخياطتها بخيوط رفيعة جدا، ومع أنه إجراء جراحي صغير إلا أنه يسبب تأثيراً إيجابياً كبيراً في تجميل شكل الفتحات والأنف عموماً حيث يقل عرض الأنف  وتصغر الفتحات وتتحول من مدورة إلى طولية. يجب التنويه إلى أن هذه الطريقة تناسب ذوي فتحات الأنف الكبيرة، ولاتصحح مشاكل الأنف الأخرى، وأن هذه العملية بحاجة إلى خبرة وتدريب من الطبيب.

وماذا عن التخدير موضعي؟

نعم يتم التخدير الموضعي أثناء الإجراء ولا تشعر المرأة بأي ألم.

كم تستغرق مدة العملية؟

تستغرق مدة العملية حوالي  20- 30 دقيقة، ويوضع شريط لاصق خفيف فوق الجرح لحمايته، ويتم فك الغرز بعد أسبوع ولا حاجة لتغيير الضماد أو أي عناية خاصة بالجرح.

هل تستطيع المرأة تناول المسكنات؟

 لا داعي لتناول مسكنات الألم لأنها غير مؤلمة أبداً.

هل يُستخدم نوع معين من الحقن في هذه العملية؟

 كثيرا ما يتم حقن فيلر لرفع جسر الأنف، لأن معظم السيدات ذوات الفتحات المدورة يكون لديهن جسر أنف منخفض وأنف قصير، لذلك يكون حقن فيلر الرادييس إجراء مكمل ومجمل لتصغير الفتحات وفي نهاية جلسة تصغير الفتحات مع حقن الفيلر التي تستغرق نصف ساعة تحصل السيدة على أنف جميل وتغيير رائع دون ألم، ودون تكسير للعظم ودون تورم أو ازرقاق أو وضع جبيرة، ودون خوف من مضاعفات جراحة الأنف الواردة في العمليات الجذرية للأنف.

هل تستطيع المرأة ممارسة نشاطها الطبيعي؟

بعد العملية تستطيع المرأة ممارسة نشاطها الطبيعي والذهاب للتسوق، أوعمل زيارات مباشرة  وهذا ما يميز الجراحة المصغرة للأنف.

هل توجد أي مضاعفات لهذه العملية؟

من المضاعفات المحتملة لهذه العملية التصغير الزائد لفتحات الأنف، أو الاختيار الخاطئ للمرأة، أو عدم تماثل تصغير الفتحتين بشكل واضح.

ما هي تكلفة هذه العملية ؟

تكلفة هذه العملية تقريبا 3-5 إلاف ريال حسب المركز والطبيب.