بكاء الطفل أمر طبيعي لا يستدعي القلق. إذا كنت أماً جديدة، سيصعب عليك معرفة سبب بكاء طفلك وقد تشعرين بالضيق، خصوصاً عندما لا تعرفين ماذا يريد طفلك. فماذا يحاول أن يقول عندما يبكي؟ وكيف يمكن السيطرة على هذا البكاء؟

الجوع

الجوع يعدّ من أكثر الأسباب التي تدفع الطفل حديث الولادة إلى البكاء. المعدة الصغيرة لا تستطيع استيعاب كمية كبيرة من المأكولات وبالتالي طفلك سيحتاج الى تناول وجبات عدة. إذا كنت تقومين بارضاع طفلك، فهو يحتاج الى وجبة كل ساعة في الأشهر الأولى وكل ساعتين بعد ذلك. أما إذا كنت تقدمين الحليب الإصطناعي لطفلك، فهو سيحتاج الى وجبة كل ساعتين في الأشهر الأولى وكل ثلاث ساعات بعد ذلك.

المغص

الحليب الطبيعي أو الإصطناعي قد يسبّب وجعاً في البطن عند طفلك. دلّكي بطن طفلك بزيت الزيتون الساخن للتخفيف من ألمه.

الحنان

يحتاج الطفل الى الكثير من الحب والعطف والحنان. البكاء قد يكون إشارة إلى حاجته الى الإحتضان والعطف والتواصل الجسدي معك. احضني طفلك وحاولي تهدئته يا زهرتنا، فهو بحاجة اليك.

الإنزعاج من الحفاض

بكاء الطفل قد يكون دلالة على حاجته لتغيير الحفاض المبلل أو المتسخ. غيّري حفاض طفلك في حال بكائه وحاولي ألا يكون ضيقاً. كما أنّ بشرة طفلك الحساسة قد تكون مصابة بالطفح الجلدي مما يزعجه أيضاً وبالتالي يحتاج في هذه الحالة الى دواء خاص.

البرد أو الحر الشديد

تقلبات درجة الحرارة تزعج طفلك الصغير وتصيبه بالبكاء. حاولي إبقاء طفلك في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة أي حوالي 22 الى 23 درجة مئوية ليكون مرتاحاً.

المزيد:

كيف تكتشفين إصابة طفلك بارتجاج المخ؟

ما هو سبب التبول اللاارادي عند الطفل؟

تعلمي طرق تحفيز الطفل على فتح فمه