تحظى الأطعمة العضوية برواج كبير هذه الأيام، فتكثر المحلات المتخصصة في هذا النوع من الأطعمة في بلادنا العربية، خصوصاً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ولبنان. الأطعمة العضوية هي تلك الخالية من المواد الكيمائية والهرمونات الإصطناعية وملونات الأطعمة والمضافات الغذائية.

تتمتع هذه الأطعمة بمنافع صحية عديدة، يمكنك قراءة تفاصيلها هنا:

بالإضافة الى ذلك، فنكهة الأطعمة العضوية مميزة جداً. الا أنّ سعرها مرتفع نوعاً ما وبالتالي فالإقبال عليها خفيف جداً.

لكنّ هناك بعض الأطعمة التي ينصح الخبراء باختيارها عضوية فقط لأنّ العادية منها مليئة جداً بالمواد المضرة. تعالي معنا في هذه الجولة لنعرّفك إلى هذه الأطعمة وكيفية شرائها.

الدجاج: يحتوي الدجاج العادي على كمية عالية جداً من الهرمونات والمضادات الحيوية وبالتالي هو يخفّف من عمل الجهاز المناعي في الجسم. كما  يؤدي الدجاج العادي إلى ظهور المزيد من الشعر على الجسم بسبب الهرمونات المتواجدة فيه. لذا حاولي اختيار الدجاج العضوي المكتوب عليه عبارة "خال من الهرمونات".

الخضار والفواكه: تزرع الخضار والفواكه العضوية بعدد قليل جداً من المبيدات الحشرية. هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على عدد قليل جداً من النترات المضرّ بالصحة وعلى كمية عالية جداً من الفيتامين "سي". وأهم الخضار والفواكه التي يجب اختيارها عضوية هي الكرفس، الخس، السبانخ، الملفوف، الفلفل، التفاح، الفراولة، التوت والدراق.

البيض: البيض العضوي يحتوي على كمية عالية من المغذيات الضرورية للجسم وعلى كمية ممتازة من الأوميغا 3 التي تحمي من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

الحليب: يتم إنتاج الحليب العادي بكثرة عبر إعطاء الهرمونات الإصطناعية للأبقار، مما يجعله غنياً بالهرمونات التي تسبّب مشاكل للجسم كالاكتئاب وأوجاع الدورة الشهرية. اختيار الحليب العضوي يحميك من هذه المشاكل.

المزيد:

اغسلي حتى الفاكهة والخضار العضوية!

طرق مفاجئة لكبح الشهية

النجدة، ازداد وزني في رمضان والعيد