كثيراً ما تتساءل المراجعات لعيادات التجميل واللواتي يرغبن بعمل شفط الدهون عن تأثير عمليات شفط الدهون، وخاصة منطقة البطن، هل تؤثر على عملية الحمل والإنجاب؟ وما هي المدة الزمنية الفاصلة بين شفط الدهون والبدء بالحمل؟

"أنا زهرة" التقت بالدكتور عصام الكيالي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر بمستشفى أوباجي  بمدينة الرياض، ليوضح لنا العلاقة بين شفط الدهون والحمل.

ما الذي يجب أن نعرفه عن عملية شفط الدهون قبل فترة الحمل؟ إن شفط الدهون هو سحب للدهون الخارجية المتراكمة بين طبقة الجلد والعضلات في منطقة البطن والخاصرتين، بهدف الحصول على شكل متناسق للبطن وخصر نحيل، مما يعطي بروز أكثر للصدر وللمؤخرة، وكلها معايير تكسب الجسم مظهر رشيق ومتناسق، وخلال تلك العملية التي تتم عبر ثقبين صغيرين في البطن لا يتعدى كل واحد منهما نصف سنتيمتر فقط، يتم إخراج عدة ليترات من الدهون الزائدة حسب حجم البطن مما يؤدي لتصغير حجم البطن ويخف الشد على الجلد مما يؤدي لانكماشه قليلاً، وبذلك يكون البطن والجلد مهيئان لاستقبال الحمل، ويستطيع استقبال تمدد الرحم بسهولة كبيرة لأن حجم الدهون المشفوطة يقارب تمدد حجم البطن في الحمل.

هل توجد فائدة من عملية شفط الدهون قبل الحمل؟ نعم في ذلك فائدة كبيرة وهي الوقاية من تشققات جدار البطن نتيجة تمدده أثناء الحمل، لأن تلك التشققات فيما لو حصلت لها مظهر سيء للجلد ، وهي صعبة العلاج لذلك فالوقاية منها هي الطريقة الأفضل لتفاديها، ويتم ذلك بعمل شفط لدهون البطن قبيل الزواج أو الحمل، مما يعطي جمالية خاصة لشكل البطن والخاصرتين، وبنفس الوقت وقاية من تشققات جلد البطن أثناء الحمل.

ما هي النصيحة التي تقدمها لقارئات "أنا زهرة"؟ أنصح الفتيات المقبلات على الزواج أو اللواتي يفكرن بالحمل و لديهن كمية زائدة من الدهون بمنطقة البطن والخاصرتين بأن تجرين عملية شفط الدهون، ونحت الخاصرتين، ولابأس من تكبير المؤخرة في نفس العملية بحقن الدهون الذاتية، ولا مانع من أن تحمل مباشرة في الشهر التالي للعملية.

هل توجد مضاعفات جانبية؟ لاتوجد أية مضاعفات بين عملية شفط الدهون و الحمل، بل على العكس فهي تستعمل للوقاية من تشققات الحمل كما ذكرت، ولا داعي لأي مدة انتظار بين شفط الدهون والحمل  في حين أن العمليات الأخرى مثل عملية قص وشد جلد البطن، وشد عضلات البطن بحاجة لمدة انتظار عدة سنوات قبل السماح بالحمل، لأن الجلد المشدود بعد تلك العمليات لا يسمح بتمدد الرحم بالحمل، ويتعرض الجلد لتشققات كثيرة في حال حصل الحمل دون الانتظار مدة 3 سنوات.

ما هي مميزات عملية شفط الدهون؟ إن عملية شفط الدهون هي من أكثر عمليات التجميل أماناً بعد إرادة الله، وهي من عمليات اليوم الواحد أي لا تحتاج المرأة غالبا للتنويم، ولذلك فالإقبال عليها هو الأعلى بين كل عمليات التجميل  وتتتميز بقلة احتمالية المضاعفات، وتعطي نتائج سريعة ونسبة رضا عالية لدى النساء مما يجعلها العملية الأكثر إقبالاً على نطاق واسع بين السيدات وحتى الرجال، وهنا يجب التنويه بأن عملية شفط الدهون هي عملية لإعادة تناسق ورشاقة الجسم و ليست مفيدة لإنقاص الوزن العام للجسم، وبالتالي فهي ليست حلا للبدانة المفرطة، أو لزيادة الوزن الهائلة، وبالتالي فهي ليست بديلاً عن الرياضة والحمية، أو حتى عن عمليات تصغير المعدة لمرضى البدانة المفرطة، كما أن عملية شفط الدهون لا تناسب مرضى الترهل الشديد للجلد والذين يحتاجون لعمليات قص الجلد الزائد.