مجوهرات "بولغاري" Bulgari، تستحضر في مجموعة "ديفا" شكلَ المروحة، وهو الأكسسوار الشهير المُستخدَم لمقاومة الحرّ والذي راج في الحضارات المختلفة منذ العصور القديمة. فكانت المراوح تُستخدَم في الصين ابتداءً من القرن الثاني قبل الميلاد، فيما استُعملت أشكال كبيرة جداً منها في قصور مصر أثناء الاحتفالات الفخمة. ثم أصبحت لوازم يوميّة لدى اليونانيين والرومان في القرن الخامس قبل الميلاد وانتشرت في أوروبا كقطع فنيّة نبيلة ابتداءً من القرن السادس عشر وصاعداً. وكانت المراوح في الأساس مخصّصة للنساء اللواتي سرعان ما بدأنَ يستعملنَها كأداةٍ إغرائية مثالية لنقل رسائل مختلفة المعاني. فكلّ من حركات النساء كان لديها معنى خاص، من دعوة لـلغزل حتى رفض مباشر. تكتسب المجموعة التي تشاهدين صورها، لمسةً من الحيويّة المرحة في القطع المزيّنة بحجارة من الجمشت، الزبرجد أو التورمالين الأحمر، فتزوّد الماسة الوسطيّة الصغيرة بنفحةٍ مُشرقة ولافتة. ويقدّم هذا الشكل المميّز الممنوح للأحجار الكريمة تفسيراً حديثاً عن قصّة كابوشون الشهيرة التي استخدمتها دار "بولغاري" Bulgari منذ نهاية الخمسينيات مانحةً لابتكاراتها إحساساً خاصاً بالحجم. وكلٌّ من الحجارة المقصوصة منحوتة في الوسط لإدخال الماسة الصغيرة. تبدو هذه المهمّة سهلة، ولكنها تتطلّب في الواقع مستويات عالية من الحرفيّة للمحافظة على سلامة المجوهرات. وبعد ذلك، تأتي المراوح الصغيرة على التوالي وفق إيقاع يكاد يكون منوّماً ويدعو النظر إلى متابعة التحوّلات الهندسية. فالبعض منها كبير والبعض الآخر أصغر حجماً، كما أن البعض الأخير مقلوب والبعض معلّق على شكل شلّالات ملوّنة ومُرهفة. المزيد: شاهدي أفخر حقائب 2013 من Bulgari كارلا بروني تعلن عن عودتها الى عالم الموضة مع دار Bulgari شاهدي تفاصيل حقيبة روسيليني من Bulgari