أكّدت الخبيرة الألمانية كريستيانه هوكسدورف أنّه يجب غسل الفواكه والخضار قبل تناولها بغض النظر عمّا إذا كانت عضوية أم لا.

وأضافت خبيرة الزراعة المستديمة لدى "منظمة السلام الأخضر" لحماية البيئة: "لا يُمكن للمستهلك معرفة ما إذا كانت هذه الثمار جُمعت باستخدام الأيدي أم بالآلات، كما لا يُمكنه معرفة ما إذا كانت تنبت داخل الأرض أم لا، كما أنّه لا يعرف أيضاً الوسيلة التي تم نقلها بها".

 وأشارت الخبيرة إلى أنّ الجراثيم الموجودة في الهواء تنتقل إلى معدات الزراعة وتعلق بها وتنتقل منها إلى الثمار. لذا لا يتعلق الأمر فقط بكونها ثماراً عضوية أم لا.

وأوضحت هوكسدورف أنّ منظمة "غرينبيس" اكتشفت في إحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2006، أنّ 13% من الأطعمة العضوية كانت تحتوي على آثار قليلة للمبيدات الحشرية، بينما لم يتم إثبات وجود أي منها في 87% من هذه الأطعمة.

 ولفتت الخبيرة الألمانية إلى أنّه لا يُمكن التخلص من المبيدات الحشرية العالقة في ثمار الفواكه والخضار العادية عن طريق الغسل، إلا إذا كانت هذه المبيدات توجد على قشرة الثمرة فقط ويُمكن إزالتها بالماء، محذرةً من أنّ أغلب المبيدات الحشرية توجد داخل القشرة أو تحتها.

 وكسبب آخر يؤكد على أهمية غسل الفواكه والخضار، قالت هوكسدورف: "عادةً ما توجد الفواكه والخضار في المتجر من دون تغليف. لذا لا بد من غسلها أيضاً قبل تناولها، حتى وإن كانت ثماراً عضوية؛ لأنه من المؤكد أنّ الكثير من الأشخاص قاموا بفحصها والإمساك بها عند عرضها على هذا النحو؛ ثمّ تُصبح عرضة لانتقال الملوثات إليها".

المزيد:

12 فاكهة صيفية تحارب الدهون!

الميزان لا يقول الحقيقة دائماً!

السكاكر لا تسبّب السمنة!