يواجه الآباء عادةً صعوبة في أن يعتاد الطفل على الاعتناء بنظافة فمه أو أسنانه. ولمواجهة ذلك، أوصت "المؤسسة الألمانية لصحة الأطفال" الآباء بضرورة تحفيز الطفل على فتح فمه والاعتناء بنظافته وجذبه لتنفيذ الإرشادات اللازمة من خلال اللعب.

وتضرب المؤسسة الألمانية مثالاً على ذلك بأنه يُمكن للآباء القيام بذلك من خلال اللعبة المفضلة لدى أغلب الأطفال حيث يسأل الآباء طفلهم :"أين أذناك؟ أين أنفك الصغير؟". ويُمكن أن يتبع الآباء هذه الأسئلة بـ :"أين أسنانك الصغيرة؟" ثمّ يبدأ الطفل في فتح فمه.

وبما أنّ الإنسان يخاف بطبيعته من أن ينظر أي شخص إلى داخل فمه، شددت المؤسسة الألمانية على أهمية أن يكون الاهتمام بالفم والأسنان أمراً بديهياً لدى الطفل منذ نعومة أظافره.

وأكّدت المؤسسة أنه ينبغي الاهتمام بتنظيف أسنان الطفل منذ بداية ظهورها باستخدام الأعواد القطنية. وبذلك يُمكن للآباء حماية أسنان طفلهم من التسوّس واكتشاف أي تغييرات تطرأ عليها في الوقت المناسب.

وأشارت المؤسسة إلى أنّ تمتع الأسنان اللبنية لدى الطفل بصحة جيدة يُمثل أهمية كبيرة للأسنان الدائمة في ما بعد؛  إذ تعمل الأسنان اللبنية على حفظ موضع الأسنان الدائمة. وإذا سقطت الأسنان اللبنية بشكل مبكر، فإنها قد تؤدي إلى تحرك الأسنان الدائمة من موضعها وقد يفقد الطفل القدرة على مضغ الطعام بشكل سليم لاحقاً.

المزيد:

الراحة خلال النهار مفيدة للطفل

أعراض التهاب السحايا تختلف عند الطفل

اضطرابات القلب عند الطفل: الطبيب فوراً!