آب (أغسطس) هو الشهر العالمي لصحة عيون الأطفال حيث تُخصَّص حملات لفحص نظر الطفل قبل العودة الى المدرسة. في هذه المناسبة، حضّرت "أنا زهرة" لك دليلاً كاملاً عن مشاكل العيون الشائعة عند الطفل لتعرّفك إليها بالتفصيل وبالتالي مساعدتك في الحفاظ على صحة عيون طفلك.

العين الكسولة أو الحوَل

تظهر هذه المشكلة عند الطفل بعد الشهر الرابع من حياته. تكون العينان غير متوازنتين عند الحركة في الإتجاهات المختلفة. إذا لاحظت أنّ طفلك يعاني من الحوَل، استشيري الطبيب فوراً، فالتشخيص المبكر يساعد في العلاج.

اهتزاز العين

في بعض الحالات، يكون اهتزاز العين في اتجاه واحد. وفي أحيان أخرى، يكون في الإتجاهين. مشكلات في العصب البصري أو في عدسة العين قد تكون وراء اهتزاز العين. اصطحبي طفلك إلى الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض.

عمى الألون

إذا كان طفلك يجد صعوبة في تفريق الألوان كأن يرى السماء باللون الأحمر، فهذا دليل على إصابته بعمى الألوان. يتم اكتشاف هذه المشكلة عند الطفل في عمر خمس سنوات. وتجدر الإشارة الى أنّ هذه المشكلة لا تؤثر في تقدّم الطفل في المدرسة، بل يمكن مساعدته على تخطّيها من قبل المدرّسين.

قصر النظر

قصر النظر هو الصعوبة في رؤية الأشياء البعيدة. يجب الكشف عن هذه المشكلة في السنة الأولى من حياة الطفل. يتوَجّب عليك يا زهرتنا الأم مراقبة تطوّر قدرة الإبصار لدى طفلك في الأشهر الأولى وتواصله مع محيطه. وضع نظارات خاصة يساعد في تخليص طفلك من هذه المشكلة.

لذا يا زهرتنا اهتمي بصحة نظر طفلك في هذا الشهر واستشيري الطبيب المختص كي يتمتّع طفلك بالرؤية الجيدة في العام الدراسي الجديد.

المزيد: أسرعي في فحص عيني طفلك! هل يحتاج طفلك إلى نظارات شمسية؟