لا يُعد إنقاص الوزن مهمة صعبة. لكنّ الحفاظ على الوزن المرغوب هو الذي يُمثل صعوبة بالغة؛ لأنّ أنظمة الحمية هي قصيرة الأجل ثم يعود الإنسان إلى عاداته الغذائية القديمة بمجرد الانتهاء منها؛ فيكتسب الوزن الذي فقده مرة ثانية. لذا يجب تعديل النظام الغذائي والالتزام به على الدوام واعتباره أسلوب حياة. إذ أوضحت خبيرة التغذية الألمانية مايكه غرونيفيلد أنّ الإتباع المتكرر لأنظمة الحمية يؤدي إلى وقوع الجسم تحت التأثير المعروف باسم "تأثير اليويو"، أي أنّ الوزن يعود مرة ثانية.

صحيح أنّ هناك العديد من الإرشادات لإنقاص الوزن، إلا أنها لا تُجدي نفعاً على الدوام. وأوضحت الخبيرة الألمانية سبب ذلك بأنه غالباً ما يُنظر إلى هذه الإرشادات على أنها نصائح مؤقتة تنتهي بالانتهاء من نظام الحمية.

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية أنّ عملية تناول الطعام يجب أن تعتمد على ثلاثة عناصر: الأول أن يتم إتباع نظام غذائي متوازن، بحيث يشتمل على جميع أنواع المواد الغذائية بكميات محددة.

ويتمثل العنصر الثاني في تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد محددة. أما العنصر الثالث فهو عدم إغفال أهمية الاستمتاع بتناول بعض الأطعمة المسكرة والمحببة للإنسان أحياناً.

وأردفت أنّه لا يمكن الاحتفاظ بالوزن المرغوب لمدة طويلة، إلا إذا قام الإنسان بتعديل نظامه الغذائي على الدوام. وأنت ما رأيك يا زهرتنا؟

 

ويتمثل العنصر الثاني في تناول الوجبات بانتظام وفي مواعيد محددة. أما العنصر الثالث فهو عدم إغفال أهمية الاستمتاع بتناول بعض الأطعمة المسكرة والمحببة للإنسان من وقت لآخر.

وأردفت الخبيرة الألمانية أنه لن يمكن الاحتفاظ بالوزن المرغوب لمدة طويلة، إلا إذا قام الإنسان بتعديل نظامه الغذائي على الدوام. وأنت ما رأيك يا زهرتنا؟

المزيد:

النشويات حبيبة المعدة

نقص الزنك قد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة

احذري التسمّم بمادة البوتولينيوم