أكدت اختصاصيّة الطب الرياضي كريستينا غراف أن الأطفال الصغار الذين تراوح أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام يحتاجون فترات منتظمة من الراحة خلال النهار، قائلة: "إلى جانب الكثير من الأنشطة الحركية، يحتاج الأطفال الصغار فترات منتظمة من الراحة والنوم للحصول على قدر كافٍ من الاسترخاء."

وأوصت البروفيسور غراف من شبكة "الصحة سبيلك إلى الحياة" في بون الألمانية، بأن يأخذ الصغار قسطاً من الراحة خلال النهار إلى جانب فترات النوم خلال الليل لافتةً إلى أنه ليس بالضرورة أن تتمثل فترة الراحة في شكل قيلولة، بل يُمكن أيضاً الاستلقاء على الظهر أو تصفح أحد الكتب مع الأهل أو احتضانهم؛ إذ يتمتع ذلك بتأثير إيجابي أيضاً.

وعن عدد ساعات النوم والراحة التي يحتاجها الصغار يومياً، أوضحت الطبيبة أنها تختلف من طفل إلى آخر؛ إذ يحتاج بعض الأطفال 10 ساعات نوم يومياً، بينما يحتاج آخرون 14 ساعة.

وأردفت غراف أنّ الأطفال الصغار يختلفون أيضاً في سرعة خلودهم إلى النوم. بينما يستطيع البعض الخلود إلى النوم بسهولة، يواجه آخرون صعوبة في ذلك.

وعن كيفيّة التغلب على هذه المشكلة، أكدت الطبيبة الألمانية: "يُمكن للآباء دعم عملية الخلود إلى النوم لدى طفلهم من خلال العديد من الطقوس المحفزة على ذلك". إلى جانب توفير محيط هادئ ومُحفز للاسترخاء، يُساعد تحديد أوقات منتظمة للخلود إلى النوم على تهدئة الطفل.

وأضافت أن قراءة إحدى القصص أو الأغاني للطفل قبل الخلود إلى النوم أمر يُمثّل أحد الطقوس المناسبة لتحفيز عملية الخلود إلى النوم.

المزيد:

اضطرابات القلب عند الطفل: الطبيب فوراً!

زيادة محيط الخصر خطر على الطفل

حرارة الصيف تؤذي الطفل مريض القلب