حذّر الصيدلاني الألماني ماتياس أرنولد من استخدام شاي البابونج أو الكمادات المحتوية على مستخلصاته لعلاج تهيّج العين. إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في زيادة تهيّجها.

وأوضح أرنولد، نائب رئيس "اتحاد روابط الصيادلة الألمان" في العاصمة برلين، أنه من الأفضل استخدام قطرات الدموع الصناعية، إذا لم تكن المتاعب شديدة، مؤكداً على ضرورة ألا يقوم المصاب بعلاج عينيه بنفسه باستخدام هذه الوسائل المنزلية إلا لفترة قصيرة وبشكل حذِر للغاية.

وأشار إلى أنّ الإصابة بتهيّج العين تظهر في بعض الأعراض، من بينها سقوط دموع من العين والإصابة بحُرقة أو احمرار أو الشعور كأنّ هناك حبة رمل داخل العين.

وإذا استمرت هذه المتاعب لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، ينصح أرنولد باستشارة طبيب مختص، لاسيما إذا كانت مصحوبة بآلام واضطرابات في الرؤية. كما يجب اصطحاب الطفل دون الست سنوات إلى الطبيب عند شعوره بهذه المتاعب.

من ناحية أخرى، أوصى الصيدلاني الألماني بضرورة الالتزام باشتراطات النظافة والرعاية الصحية عند استخدام قطرات العيون، ويجب ألا تتم مشاركتها مع آخرين وينبغي أيضاً ألا يتم ملامسة العين بالزجاجة عند استخدامها.

وأضاف أرنولد أنه لا يجوز استخدام القطرة لمدة تزيد عن أربعة إلى ستة أسابيع بعد فتحها لأول مرة، وإلا قد تتكاثر الجراثيم بداخلها وتصل إلى العين عند استخدامها، مما يُعرض المريض للخطر.

 

المزيد:

كمادات الحليب لمكافحة آلام المفاصل

الخرشوف علاج طبيعي لاضطرابات الهضم

العلاج الطبيعي يكافح آلام الكتف