يتأثر الموظفون الجالسون في المكتب بارتفاع درجة الحرارة وسخونة الجو خلال فصل الصيف، ويؤثر ذلك بالطبع في قدرتهم على التركيز على العمل.

وأكدّ الخبير الألماني كيرستن بوكس من الهيئة الألمانية للسلامة والصحة المهنية في مدينة دورتموند، أنه يُمكن للموظفين التركيز على العمل على نحو جيد حتى في ظل ارتفاع درجات الحرارة من خلال إتباع النصائح الأربع التالية:

التبريد التبخيري

أوصى الخبير الألماني بإسالة الماء البارد على الرسغين لمدة دقيقة تقريباً؛ إذ يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية، على أن يتم بعد ذلك ترطيب الوجه ومؤخرة الرقبة باستخدام الأيدي المبللة من دون تجفيفهما؛ ثمّ يتم تبريد البشرة، عندما يتبخر الماء.

غفوة قصيرة

ولاستعادة التركيز في ظل ارتفاع درجات الحرارة، أوصى الخبير الألماني بأخذ غفوة قصيرة أثناء العمل يتم خلالها إغلاق العينين وإراحة الرأس على مسند المقعد لمدة تراوح من خمس إلى عشر دقائق. ويُساعد ذلك الموظف في استعادة تركيزه بشكل سريع. ولكن بوكس يوصي الموظف بضرورة إطلاع مدير العمل والزملاء على ذلك، كي لا يُنظر إليه على أنّه موظف كسول أو متهاون في عمله.

فترات راحة

أوصى الخبير الألماني بوكس الموظفين بأخذ فترات من الراحة تُقدر ببضع دقائق بصورة متكررة خلال أوقات العمل، لاسيما في مكان بارد كالحمام، مؤكداً أنه حتى لو كانت فترة الراحة قصيرة، سيُمكنها تحسين قدرة الموظف على التركيز؛ ثمّ يُمكنه مواصلة عمله بنشاط.

ملابس خفيفة

أوصى الخبير الألماني بوكس: "يُفضل أن يخلع الموظف سترته أو ربطة عنقه في ظل سخونة الجو وارتفاع درجات الحرارة". أما بالنسبة لمَن يتوجب عليه الالتزام بزي رسمي محدد للعمل، فينصحه بوكس بمناقشة مديره في الأمر وطلب السماح منه في ارتداء ملابس خفيفة.

المزيد:

كمادات الحليب لمكافحة آلام المفاصل

الخرشوف علاج طبيعي لاضطرابات الهضم

العلاج الطبيعي يكافح آلام الكتف