يتميّز كل بلد عربي بعاداته الرمضانية المختلفة. بعض هذه العادات مفيد للصحة وبعضها الآخر مضرّ. "أنا زهرة" جالت على بعض الدول العربية وجمعت من كل بلد ما يميزه من عادات صحية رمضانية. هيا! تعالي معنا في هذه الجولة.

اللبن والتمر على مائدة الإفطار في الخليج

تمتلىء مائدة الإفطار في الدول الخليجية باللبن والتمر. اللبن مفيد جداً خلال الشهر الفضيل خصوصاً في هذه الأيام الحارة لأنه يعوّض كمية السوائل المفقودة. فيما يحتوي اللبن أيضاً على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعزّز صحة العظام والأسنان. أما التمر فهو منجم من الفيتامينات والمعادن وينعش الجسم فوراً بعد صيام ساعات طويلة.

الشاي المغربي للسهرات الرمضانية

لا تكتمل السهرات المغربية من دون الشاي المغربي الشهي واللذيذ. شرب الشاي في السهرة يساعد في الوقاية من العطش أثناء ساعات الصوم في اليوم التالي. يحتوي الشاي أيضاً على مواد مضادة للفيروسات ويعزّز الجهاز الهضمي وبالتالي يحمي من الأمراض.

الحريرة عروس المائدة في تونس

الحريرة نوع من الحساء لا تكتمل مائدة الإفطار في المغرب من دونه. تحتوي الحريرة على كمية هائلة من الخضار وبالتالي هي مليئة بالفيتامينات والمعادن. هذا الطبق يحتوي أيضاً على اللحم، لذا يعتبر مصدراً جيداً للبروتينات.

الفول المدمس على السحور في مصر

الفول المدمس هو وجبة السحور الأفضل للمصريين. تناول طبق من الفول مع القليل من زيت الزيتون والخبز يمدّ الجسم بالشبع لفترة طويلة. يحتوي الفول على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن وهو غني بالحديد الذي يحمي من فقر الدم.

الفتوش محطّ الأنظار في بلاد الشام

بعد المياه والحساء، لا بدّ من الانتقال الى طبق الفتوش المليء بالألوان المنعشة. تضمّ سلطة الفتوش عدداً كبيراً جداً من أنواع الخضار الشهية التي تمنح الجسم حاجته من المواد المغذية كفيتامين "أ" وفيتامين "سي" والحديد. يتم إعداد الفتوش أيضاً بزيت الزيتون الذي يعتبر من أفضل أنواع الدهون على الإطلاق ويساعد في حماية القلب والشرايين بطريقة فعالة.

المزيد:

متى تناول الأدوية في رمضان؟

مريضة السكري… التزمي بهذه النصائح في رمضان!

الجفاف… الخطر الأكبر في رمضان