أكدّ الباحث الألماني يوهانيس غوتفريد ماير أنّ الخرشوف لا يُمثل صنفاً شهياً للذواقة فحسب، إنما يُعد وسيلة علاجية طبيعية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم، بفضل ما تحتويه أوراقه من مواد مرة تعرف باسم "السينارين".

وأردف ماير: "من الثابت علمياً أن أوراق الخرشوف تتمتع بفاعلية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، خصوصاً إذا كانت ناتجة عن اضطراب في الكبد أو العصارة الصفراوية".

وأشار الطبيب الألماني إلى أنّ المواد المهمة في الخرشوف تتوافر في أوراقه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المرة تصل إلى 6% من مكوناتها.

وأوضح ماير أهمية هذه المواد بقوله: "تعمل هذه المواد على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، مما يُحسّن من كفاءة هضم الدهون"، محذراً من أنها عادةً ما تفقد قيمتها في حال تم طهيها مع الخضروات، مع العلم بأنّه قلما يتمتع الشاي المصنوع من أوراق الخرشوف بأي تأثير علاجي.

وأضاف الباحث الألماني أنّ المستحضرات الصيدلانية المشتقة من أوراق الخرشوف هي فقط التي تضمن الحصول على جرعة كافية من هذه المواد المفيدة، موضحاً أنّه عند معالجة أوراق الخرشوف لتحضير هذه المستحضرات تنشأ منها مادة السينارين الهامة التي تعتقد بعض الدراسات أنّها قد تتمتع بتأثير وقائي على الكبد، لافتاً إلى أنّ أوراق الخرشوف قد تتمتع بتأثير إيجابي أيضاً في علاج فقدان الشهية وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم وتصلّب الشرايين بمختلف صوره المرضية.

أما بالنسبة إلى الذين يعانون من حساسية تجاه الخرشوف وغيره من النباتات المنتمية إلى الفصيلة النجمية، فينصحهم الطبيب الألماني ماير بالاستغناء عن تلقي هذه المستحضرات الدوائية.

وحتى إذا كان هذا الشخص يعاني من اضطرابات في العصارة الصفراوية، شددّ ماير على ضرورة ألا يتم تناول هذه المستحضرات إلا بعد مراجعة طبيب مختص، مطمئناً إلى أنّه لم يتم اكتشاف أي آثار جانبية لها حتى الآن.

المزيد:

كمادات الحليب لمكافحة آلام المفاصل

فوائد المأكولات المذكورة في القرآن الكريم

ما هي استخدامات الشمر؟