حذرت "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" من أنّ نوم الرضيع مع أهله في الفراش نفسه حتى بلوغه ثلاثة أشهر يُزيد خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وتستند الرابطة الألمانية إلى نتائج دراسة شاملة أجراها فريق عالمي تحت إشراف عالم الإحصاء البريطاني روبرت كاربينتر.

وأوضحت الرابطة أنه من المعروف أنّ نوم الطفل الرضيع مع أبويه في الفراش نفسه يتسبب في ارتفاع خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. ولكن كان يُعتقد أن هذا الخطر ينخفض لدى الأطفال الذين يتم إرضاعهم طبيعياً ولا يدخن أهلهم.

لكنّ كاربينتر توصّل في هذه الدراسة إلى أنه حتى لو كان الطفل يرضع طبيعياً ولا يدخن أهله، فإن نومه في الفراش نفسه خلال الأسابيع الـ 15 الأولى من حياته يتسبب في ارتفاع خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

ولإجراء هذه الدراسة، تم تقييم بيانات لخمس دراسات مختلفة تم إجراؤها في بريطانيا وأوروبا واستراليا شملت 1.472 حالة وفاة ناتجة عن الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ و4.679 من الأطفال الأصحاء.

وقد تبين من فحص هذه البيانات أنّ 2ر22% من الأطفال الرضع الذين توفوا نتيجة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، كانوا ينامون مع أحد والديهم أو الاثنين في الفراش نفسه.

وخلص الباحثون إلى أن نوم الطفل الرضيع في فراش خاص به قد يحول دون حدوث الموت المفاجئ بنسبة 88 % بين الرضع، وبنسبة 81% بين الأطفال الذين ينخفض لديهم هذا الخطر بصفة خاصة.

المزيد:

تعرّفي إلى مشكلات البلع عند الطفل

حرارة الصيف تؤذي الطفل مريض القلب

لا تعطي رضيعك السكر