هل يؤثر الصوم سلباً على الرضاعة الطبيعية؟ سؤال تطرحه الأمهات المرضعات قبل أيام من الشهر المبارك. قرار صوم الأم المرضّعة يرتبط بعوامل أساسية عدة منها صحة الأم، والطفل. أولاً، يجب استشارة الطبيب حول إمكانية الصوم، فلكلّ أم حالتها الصحية الخاصة.

أما بالنسبة إلى الدراسات التي تتناول هذا الموضوع، فهناك دراسة واحدة أُجريت على عدد من الأمهات المرضعات خلال ساعات الصوم. وأوضحت هذه الدراسة أنّ الصوم لمدة 20 ساعة في اليوم لا يؤثر سلباً على كمية تدفق الحليب عند الأم شرط شرب كمية وافرة من السوائل، خصوصاً المياه خلال ساعات الإفطار. كما أنّ الباحثين وجدوا أنّ الصوم لا يؤثر على المواد الغذائية التي تحتاجها الأم خلال الرضاعة. كما أنّ الحليب لدى الأم لا يتكوّن مباشرة من الأكل بل من مخزون المواد الغذائية المتوافرة في جسمها من فيتامينات ومعادن ودهون وبروتينات ونشويات.

لذا، إذا كنت تنوين الصوم خلال فترة الرضاعة، فلا داعي للقلق يا زهرتنا الأم. يمكنك مواصلة الرضاعة الطبيعية وصوم أيام الشهر الفضيل من دون مشكلة، ولكن يفضَّل استشارة طبيبك المختص. وتجدر الإشارة عزيزتي إلى أنّه عليك الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتينات والدهون الصحية كالحليب واللحوم والزيوت الطبيعية من أجل إمداد جسمك بالعناصر التي يحتاجها لتكوين الحليب. كما عليك الإكثار من شرب المياه من الإفطار حتى السحور.

وانتظرينا في الأسبوع المقبل للحصول على النصائح التي تضمن لك إفراز كميات وافرة من الحليب خلال أيام الصوم!

المزيد:

جولة مع “أنا زهرة” على فوائد الصوم

“أنا زهرة” تقدم لك حمية تحضيرية لرمضان

الصوم فرصتك للإقلاع عن التدخين