عملت شركة ستوديو O+A على تصميم المكتب الرئيسي لموقع الشبكة الإجتماعية الأشهر فيسبوك في بالو ألتو في كاليفورنيا.

وقد أقيم مقر الشركة في مبنى مكتبة يرجع تاريخها إلى 1960، ويحتوي على مكاتب تكفي لـ700 موظف في الشركة.

أستخدم مصممو المكاتب الألوان لتصنيف المكاتب في المكان المفتوح على بعضه. وقد تم ترك مجموعة من الجدران غير مكتملة نهائياً، وذلك لترك المجال للموظفين للكتابة عليها وتعليق لوحاتهم الفنية.

كما عمل موقع الفيسبوك على استشاره موظفيه بشأن التصميم الجديد وقام بموافاتهم بآخر المستجدات عن تطورات التصميم.

وقد عكس المقر طبيعة عمل موظفيه ومهمتهم التي تعتمد على التواصل الإجتماعي الذي يوفرونه لمستخدمي الموقع. تم إعتماد التصميم المحدد من قبل كل مستخدم للمكان من الموظفين لوضع الشكل النهائي، وهذه الفكرة هي تجسيد لمبدأ الشركة التي تمنح رأي كل موظف فيها الأهمية المساوية لزميله. وهذا ما عملت عليه شركة التصميم التي استفتت الموظفين عن الشكل الذي يودون أن يكون عليه مكان عملهم، وبذا تكونت لجنة من كل قسم تتابع سير إجراءات التصميم والتنفيذ مع الشركة المصممة.

ولأن موظفوا الشركة هم من مختلف الأماكن والأصول، كما هم مستخدموا الموقع، لذا تغيرت قاعات العمل من حيث التصميم والهوية، ومع ذلك تم استخدام ألوان متقاربة لدمج الصورة النهائية للتصاميم جميعاً في المكان المفتوح. وقد تم اعتماد أماكن راحة كبيرة لتجمع الموظفين وإختلاطهم ببعض لتبادل الأفكار، وكذلك مطبخ يوفر للعاملين وجبات في كل الأوقات على مدار الساعة حيث جرت العادة في مكاتب فيسبوك، وكذلك تتوفر بعض المشروبات والوجبات الخفيفة في مطابخ مصغرة منتشرة في مقر الشركة، كما أعتمد التصميم المرح والتسلية في أماكن العمل والحفاظ على ديناميكية العمل.

أصر موظفوا الشركة على أن يكون البناء صديقاً للبيئة، وهكذا أستخدم في المبنى المعالم المعمارية القائمة أصلاً، وتم إعادة تدوير المواد المستخدمة فيه وتطويعها لأغراض أخرى في البناء. كما تم استخدام سجاد معاد وكذلك إنارة إقتصادية قدر الإمكان.

المزيد:

مكتبة مرنة لأقصى الحدود

“جان نوفيل” يصمم مكتبا للعيش فيه

أفكار مبتكرة لتنظيم مكتبك

مكاتب عملية ومريجة