نجوى كرم، جينفر لوبيز، بلايك لايفلي، كريستن ستيوارت، تايلور سويفت، جيسيكا آلبا، وأميرات وسيدات مجتمع أنيقات، ارتدين تصاميم اللبناني العالمي زهير مراد.

وفي كل مرة يقدم تصاميمه الأنثوية، يحافظ على لمسته المترفة، مضيفاً لمسة جديدة في نفس الوقت. مجموعة خريف/ شتاء 2013- 2014 التي قدمها ضمن عروض أسبوع الموضة في باريس للهوت كوتور، استطاعت ترجمة عنوان الأسبوع بكل دقة.

كيف يصنف الهوت كوتور؟

الترجمة الحرفية لمصطلح  Haute Couture تعني ساعات من الخياطة، واستخدام التقنيات من تطريز ورسم، وتنفيذ التصميم يدوياً بأعلى جودة، وحسب طلب العميل.

وليس أي مصمم أو علامة تستطيع أن تحصل على هذا الامتياز، فلكي يتم تصنيف المصمم بأنه يقدم الهوت كوتور، عليه أن يحقق شروطاً معينة يفرضها الاتحاد الفرنسي للهوت كوتور، وتتضمن هذه الشرود أن يكون المصمم يقدم خدمات تصنيع الأزياء للعملاء بحسب الطلب، وأن تتطلب هذه الأزياء تجربة الفستان مرة أو مرتين قبل انتهائة وتسليمه للزبونة، وعلى المصمم أن يمتلك محترفاً في باريس، وأن لا يقل عدد موظفيه عن 20 شخص يدامون بشكل كامل، وأن يعرض على الأقل 35 تصميم جديد في كل موسم.

زهير مراد والرسم بالأقمشة والتطريز!

سواء أخذنا التصميم بصورته الظلية التي لا تبرز شيئاً من التفاصيل، ما عدا الرسم العام للتصميم، أو أخذنا صورة الفساتين  التي قدمها بتفاصيلها، ندرك أنننا أمام مصمم مبدع يفهم الخامة التي بين يديه ويستطيع أن يترجمها واقعاً أنيقا يرضي تخيلات المرأة الأنيقة، ويحقق لها الصورة التي ترها لنفسها.

الأقمشة المطرزة، الشيفون الرقيق، التول الشفاف، أبرز الخامات التي استخدمها زهير مراد لمجموعته، والملفت أن التصاميم سواء كانت فستان أو تايور، فإنها تبدو في بعض جوانبها وكأن التطريز رسم على الجسد مثل الوشم أو ما يعرف بالـ"تاتو". فبدت المرأة كلوحة تناوب على رسم تفاصيلها الأنثوية، الأقمشة الناعمة، العاصر البراقة، والتطريز المتقن.

تنوعت الألوان بين الفاتحة والغامقة، وسيطر الأزرق، الأسود، والزيتي بتدرجاته، كما بدا البيج أو النيود قاسماً مشتركاً بين الصاميم.

وكالعادة ختم مراد بفستان زفاف مبهر، وهو معروف بتصاميمه التي تسعى العرائس إلى اقتنائها يوم الزفاف. فما رأيك بمجموعة خريف/ شتاء 2013- 2014 لزهير مراد؟

المزيد:

شاهدي مختاراتنا من أسبوع باريس للهوت كوتور لشتاء 2014

طلة اليوم: جيسيكا آلبا تخطف الأنظار بفستان زهير مراد

جينيفر لوبيز ترتدي فستان نجوى كرم في الغولدن غلوب