أكدت "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" أنّ عيني الطفل بحاجة إلى الحماية من أشعة الشمس الشديدة خلال فصل الصيف، خصوصاً من خلال وضع نظارات شمسية مناسبة. ويُمكن أن تتسبّب كثرة تعرّض عيون الأطفال لأشعة الشمس في إصابة العدسة بالشيخوخة والإضرار بشبكية العين.

وشدّدت الرابطة الألمانية على محاولة تجنيب الأطفال أشعة الشمس خلال الصيف من دون نظارات شمسية لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة كحد أقصى.

وتستند الرابطة في ذلك إلى اختصاصي أمراض العيون الأميركي جيمس ماكدونيل الذي أوصى بضرورة حماية عيون الأطفال من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها طويلة الموجة ومتوسطة الموجة بشكل خاص خلال فصل الصيف.

وشددّ الطبيب على ضرورة الانتباه إلى معايير عدة عند اختيار النظارات الشمسية المناسبة للطفل، من بينها أن يعمل إطار النظارة على حماية عيون الطفل من الأشعة الساقطة عليها من الجوانب.

كما ينبغي أن تكون الدرجة اللونية لعدسات النظارة شفافة، بحيث يتسنى للطفل رؤية الأشياء حوله بسهولة، مشدّداً على ضرورة أن يستند إطار النظارة على وجه الطفل جيداً من دون أن يُسبب أي إزعاج له وأن تتمتع العدسات بقدرة على حماية عيون الطفل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بنوعيها طويلة ومتوسطة الموجة.

وأشار الطبيب ماكدونيل إلى أنه عادةً ما تزداد حساسية الأطفال ذوي البشرة الفاتحة الذين يمتلكون عيوناً فاتحة اللون أيضاً تجاه التعرض لأشعة الشمس بدرجة كبيرة.

واستدرك ماكدونيل أنه يجب ألا تقتصر نظرة الآباء إلى أشعة الشمس باعتبارها مصدر خطورة لطفلهم، إنما يُمكن للطفل الافادة من أشعة الشمس، إذا تعرض لها بقدر معتدل. وتتمتع أشعة الشمس بأهمية كبيرة في إفراز مادة الميلاتونين المسؤولة عن ضبط عمل جسم الإنسان وكذلك من أجل تمتع الطفل بإيقاع نوم صحي، إلى جانب أهميتها في تكوين فيتامين "د" في جسم الطفل.

 

المزيد:

كيف تتعاملين مع حروق الشمس لدى طفلك؟

كيف حماية الرضيع من الشمس؟

الأقمشة المناسبة للرضيع في الصيف!