يعتبر الصوم فترة ذهبية لإراحة الجسم من المأكولات ومنحه قسطاً من الراحة. يحمل الصوم عدداً كبيراً من الفوائد الصحية للجسم. هيا بنا في هذه الجولة التي ستعرّفك إلى أهم فوائد الصوم الصحية قبل أيام قليلة من حلول أجمل أشهر السنة.

في فترة الصوم الممتدة من الفجر حتى أذان المغرب، يستمدّ الجسم طاقته من وجبة السحور. لكن بعد مرور ساعات، يعتمد الجسم على السكر والدهون المتواجدة في أنسجته من أجل الحصول على الطاقة. وفي البداية، يبدأ الجسم باستهلاك المواد السكرية والدهون المتوافرة في الخلايا القديمة والتالفة. وبعد تناول الطعام عند أذان المغرب، تتجدّد هذه الخلايا. لذلك يعتبر الصوم ممتازاً لتخليص الجسم من تراكم السموم والحصول على وزن مثالي ورشيق.

من جهة أخرى، يعتبر الصيام وسيلة مثالية لوقاية الجسم من عدد كبير من الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض القلب والسرطان. كما أنّ الصوم يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، خصوصاً تلك المتعلقة بحموضة المعدة والقولون العصبي وعسر الهضم. أيضاً، يحمي الصوم الجسم من الإلتهابات الشديدة التي تصيبه ويقضي على البثور التي تظهر على البشرة الدهنية.

وتثبت الدراسات العلمية الحديثة أنّ الصوم قد يقضي على مرض التهاب المفاصل الى الأبد ويخفّف من أعراض مرض الباركنسون لأنه يعمل على إراحة الجهاز العصبي.

المزيد: “أنا زهرة” تقدم لك حمية تحضيرية لرمضان الصوم فرصتك للإقلاع عن التدخين املئي مطبخك بالمأكولات الصحية قبل رمضان!