إنّه السؤال الذي تطرحه الأمهات دوماً خوفاً على أسنان أطفالهنّ من الإصابة بالتسوس. تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 سنوات و11 سنة وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال. لكنّ العناية بأسنان طفلك منذ ظهورها، تحميه من هذه المشكلة التي تصيب ما يقارب 40% من الأطفال. إليك اليوم 7 نصائح من "أنا زهرة" حول طرق حماية أسنان طفلك من خطر التسوس.

ابدئي بتنظيف أسنان طفلك بمجرد ظهورها: تبدأ أسنان الطفل في الظهور في عمر ستة أشهر. يا زهرتنا الأم، عليك البدء بتنظيف أسنان طفلك بفرشاة ناعمة مخصّصة للأطفال ولكن من دون استخدام معجون الأسنان. أما بعد السنة ونصف السنة، فيمكنك البدء باستخدام معجون الأسنان المخصص للأطفال.

لا تعطي طفلك زجاجة الحليب وهو نائم: إبقاء زجاجة الحليب في فم طفلك خلال نومه، يعزّز من نمو البكتيريا على الأسنان وبالتالي ظهور التسوس. لذلك لا تعطي طفلك نهائياً زجاجة الحليب أثناء نومه.

علّمي طفلك الشرب بالكوب عند بلوغه ستة أشهر: استخدام الكوب لشرب الحليب والعصائر والمياه أمر ضروري لحماية أسنان الطفل ابتداءً من عمر ستة أشهر.

أبعدي طفلك عن السكاكر: السكاكر والحلويات من أبرز مسبّبات التسوس لدى الأطفال. حاولي إبعاد طفلك عن تناولها للبقاء في مأمن من هذه المشكلة. أما في حال تناول طفلك السكاكر أو الشوكولا أو الكاتو، فتأكّدي من تنظيف أسنانه مباشرة بعدها.

عوّدي طفلك على شرب كمية كبيرة من المياه: تحتوي المياه على كمية جيدة من الفلوريد المعدن المتوافر في أدوية الأسنان ويعمل على حمايتها من التسوس.

شجّعي طفلك على تناول المأكولات الغنية بالكالسيوم: يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن لبناء أسنان سليمة وخالية من التسوس. شجّعي طفلك على شرب الحليب بالكوب وتناول الجبنة بكثرة.

اصطحبي طفلك عند طبيب الأسنان دورياً: الكشف عن صحة أسنان طفلك كل ستة أشهر يساعد في الكشف عن أي خطر قد يصيبها ومعالجته سريعاً.

المزيد:

الضغط يقضي على قدرات طفلك الذهنية

العقاقير النباتية خطر على طفلك؟