هل تزيد الدورة الشهرية الوزن؟ سؤال تطرحه الفتيات والنساء دائماً عند الوقوف على الميزان واكتشاف الكارثة! إذ ازداد وزنهن خمسة كيلوغرامات. زيادة الوزن خلال هذه الفترة تسبّب القلق والتوتر للفتاة أو المرأة التي تتبع الرجيم وتريد خسارة الوزن الزائد مهما كلّف الأمر.

لكن يا زهرتنا، لا داعي للشعور بالإحباط نهائياً، فزيادة الوزن قبل الدورة الشهرية أمر طبيعي، ينتج عن تجمّع المياه في الجسم قبل حوالي أسبوع من الدورة بسبب التغييرات الفيزيولوجية التي تطرأ على جسم الفتاة والمرأة قبل أيام من الدورة خصوصاً تلك التي تتعلق بالهرمونات. هرمونات الطمث تعزّز تجمّع المياه في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة في الوزن تصل الى 5 كيلوغرامات أو حتى أكثر عند بعض النساء.

الا أنّ هذا الموضوع لا يستدعي القلق أبداً، خصوصاً أنّ هذا التجمع كلّه هو مياه وليس دهوناً. كما أنّه بمجرد بدء الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإخراج المياه المخزّنة داخله خلال اليوم الأول والثاني من الدورة، وبالتالي يعود الجسم الى وزنه الطبيعي قبل موعد الدورة الشهرية.

وتجدر الإشارة هنا يا زهرتنا إلى أنّه لا يجب الخضوع لحمية قاسية خلال هذه الفترة، فجسدك يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن بسبب فقدانه كمية كبيرة من الدم.

 

المزيد:

الميزان لا يقول الحقيقة دائماً!

كثافة شعر الجسم = تكيّس المبايض؟

التوتّر… هل يؤخّر الدورة الشهرية؟