أوصت "الجمعية الألمانية للتغذية" محبّي الشواء بضرورة الالتزام ببعض القواعد عند القيام بذلك، مشددةً على ضرورة رفع اللحوم من فوق شبكة الشواء بمجرد نضجها؛ لأنه كلما أصبح لون اللحم غامقاً، زاد خطر احتوائه على مواد ضارة بالصحة كالأمينات والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات التي يُشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وكي لا تُصبح الأطعمة محتوية على هذه المواد السامة، أوصت الجمعية بوضع اللحوم المحتوية على دهون وتلك التي تم تتبيلها على صفائح شواء أو لفها في ورق ألومنيوم بدلاً من وضعها على شبكة الشواء مباشرةً؛ لأن سقوط الدهون أو الزيوت الموجودة في التتبيلة على الفحم المتوهج يتسبب في احتراقها؛ ومن ثمّ تتصاعد الأدخنة المحتوية على مادة الهيدروكربونات السامة وتظل عالقة باللحوم وتصل إلى الإنسان بعد ذلك عند تناولها.

 وكإمكانية بديلة لضمان صحة الأطعمة المشوية، أوصت الجمعية بوضع اللحوم على شبكة الشواء على الفحم، بحيث لا يقع الفحم المتوهج تحتها مباشرةً، ولكن يكون بعيداً عنها على أحد جانبي الشواية.

وبشكل أساسي، حذرت الجمعية من شواء اللحوم؛ إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في تكوّن مادة النيتروزاماين المسببة للإصابة بالسرطان، مشددةً على إزالة المواضع الغامقة أو المحروقة من اللحوم المشوية بشكل عام.

 

المزيد:

الباييلا أم أرز بلحم الغنم

لا تستخدمي سكيناً واحداً لتقطيع اللحوم والخضار!

5 سلطات منعشة ومنحّفة لإستقبال الصيف!