أكد طبيب أمراض النساء الألماني كريستيان ألبرينغ أنّ كثافة شعر الجسم لدى المرأة لا تُمثل مشكلة جمالية فحسب، بل قد تشير أيضاً إلى إصابتها باضطرابات هرمونية، موضحاً: "غالباً ما يرجع ذلك إلى الإصابة بما يُسمى بمتلازمة تكيّس المبايض التي تُعد أحد الأمراض الاستقلابية". وأضاف ألبرينغ أنّ الإصابة بهذه المتلازمة تؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من هرمونات الذكورة لدى المرأة نتيجة وجود العديد من التكيّسات على المبايض، لافتاً إلى أنها تظهر أيضاً في صورة بثور وسقوط الشعر والإصابة باضطرابات في نزول الطمث وعدم القدرة على الإنجاب، مع العلم بأن 70% من النساء المصابات بهذه المتلازمة يعانين من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين التي تؤدي غالباً إلى إصابتهن بالسكري.

وإذا لاحظت المرأة ظهور هذه الأعراض عليها وترغب في التحقق من إصابتها بهذه المتلازمة، ينصحها ألبرينغ بالتحقق من ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون الذكوري لديها من خلال إجراء تحليل دم لدى طبيب أمراض النساء.

ويحذّر طبيب أمراض النساء الألماني من أن الإصابة بمتاعب في الهضم وانتفاخ في البطن وآلام في منطقة الرحم تُشير إلى إصابة المرأة بسرطان المبيض، لافتاً إلى أن زيادة حجم البطن من دون حدوث زيادة في وزن الجسم بأكمله والإصابة بنزيف في غير موعد نزول الطمث أو بعد انقطاعه قد تندرجان ضمن الظواهر المصاحبة للإصابة بسرطان المبيض.

وحذّر الطبيب الألماني من أنّ الوضع التشريحي للمبايض يسمح للأورام السرطانية بالنمو في مساحة كبيرة قبل أن تظهر هذه المتاعب لدى المرأة من الأساس، الأمر الذي جعل الأطباء يُطلقون على سرطان المبيض اسم "القاتل الصامت". لذا شددّ ألبرينغ على ضرورة استشارة الطبيب بمجرد الاشتباه في الإصابة به.

المزيد:

أقلعي عن التدخين الآن!

النظر في اتجاه نافذة المكتب يؤذي العين

الاستفسار ضروري قبل خلع الأسنان!