أكدت "الجمعية الألمانية لحماية الأسنان" في رودانت أن تناول الشاي الأسود أو الأخضر يُفيد الأسنان، إذ يعمل على خفض الترسّبات الجيرية على الأسنان، المعروفة باسم طبقات البلاك، ويقيها من التسوس. وتستند الجمعية في ذلك إلى ما اكتشفه علماء كلية طب الأسنان في جامعة "إلينوي" الأمريكية.

وأرجعت الجمعية ذلك التأثير الوقائي للشاي الأسود إلى احتوائه على مادة البوليفينول ومركبات الفلافونويد. وتعمل هذه المواد على الحيلولة دون تحول النشا إلى سكر الغلوكوز الذي يتم تحويله إلى أحماض مضرة بالأسنان بفعل البكتيريا الموجودة في الفم، ما يؤدي إلى تكوّن طبقات البلاك في ما بعد.

فضلاً عن ذلك، يعمل الشاي الأسود على تعطيل إفراز الإنزيم الناقل للغلوكوزيل، الذي يُسهم في تحوّل السكر إلى مواد لزجة تتسبب في التصاق طبقات البلاك بالأسنان.

وأضافت الجمعية أنّ فوائد الشاي الأسود لا تقتصر على ذلك فحسب، فهو يحتوي أيضاً على مادة الكاتيكين، التي تُهاجم عملية التمثيل الغذائي لبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وتؤدي إلى موتها. وتستكمل الجمعية الألمانية فوائد الشاي الأسود بأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلورايد التي تعمل على تقوية مينا الأسنان وتحميها من التسوس. ومن خلال تناول ليتر من الشاي الأسود، يمكن إمداد الجسم بنحو ميليغرامين من الفلورايد، تلك الكمية التي تُمثل 50% تقريباً من احتياج الشخص البالغ لهذه المادة.

وأشارت الجمعية إلى أنه ليس الشاي الأسود فقط هو ما يتمتع بفوائد صحية للأسنان، إنما أثبتّ باحثون يابانيون قبل ذلك أنّ الشاي الأخضر أيضاً يتميز بالكثير من الفوائد الصحية للأسنان؛ لأن أوراق الشاي الأخضر لا تتعرض لقدر كبير من الأكسدة عند صناعتها. لذا يزيد معدل احتوائها على مادة البوليفينول.

المزيد:

7 منافع مفاجئة لزيت البرتقال!

الشاي الأخضر… ينبوع الصحة!

ما هي منافع خلّ التفاح؟