الماغنزيوم معدن غذائي مهم للبالغين لأنه يساعد في بناء العظام. واليوم، اكتشف العلماء أنّ هذا العنصر الغذائي مهم جداً بالنسبة إلى الطفل أيضاً لأنّه يدخل في عملية بناء عظامه أكثر من الكالسيوم. هذا ما تبيّنه دراسة أميركية حديثة درست دور الماغنزيوم والكالسيوم في بناء عظام الطفل.

شملت هذه الدراسة الأميركية 63 طفلاً تراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات يتمتعون بصحة جيدة ولم يتناولوا أي متممات غذائية من فيتامينات ومعادن في حياتهم. تم جمع عادات تناول الأطفال للأطعمة في هذه الدراسة. بعد ذلك، تم تحديد كمية الماغنزيوم والكالسيوم التي يحصلون عليها في غذائهم، وأخيراً تم قياس نسبة الكالسيوم والماغنزيوم في أجسامهم مرتين ضمن هذه الدراسة.

وأخيراً تبيّن أنّ كمية الماغنزيوم المستهلكة وامتصاصها في الجسم هما المفتاح الرئيس لكثافة عظام الطفل. لكنّ الكالسيوم لم يرتبط بأي تأثير مهم على صحة عظام الطفل. وتجدر الإشارة الى أنّ الأطعمة الغنية بالماغنزيوم تتمثل في الخضار الورقية وثمار البحر واللوز والبقوليات والأفوكادو والموز والتين المجفف والشوكولا الداكن.

ونحن ننتظر المزيد من الدراسات لتأكيد هذه المعلومة. لكن من الضروري تقديم غذاء متوازن للطفل يشمل جميع العناصر الغذائية من خبز ومعكرونة وأرز وصولاً إلى الخضروات الطازجة واللحوم والسمك والدواجن مروراً بالفواكه والحليب. كل ذلك بهدف تأمين كل احتياجات الطفل الغذائية من كالسيوم وماغنزيوم وحديد وفيتامينات مختلفة.

 

المزيد:

كيف تختارين واقي الشمس لطلفك؟

ملابس وألعاب الأطفال تسبّب السرطان؟

الطفل لا يدرك معنى الغذاء الصحي