درس كتاب «الخروج من المعبد.. توليفات في أنثروبولوجيا الغناء العربي»، لمؤلفه أحمد الواصل، الصادر، أخيرا، عن دار العين للنشر، موضوع الجذر التاريخي والتطور ضمن الغناء في العالم العربي. يحتوي الكتاب على سبعة فصول، منها: المعابد الأربعة.. مراكز الغناء العربي في القاهرة وبغداد وبيروت والكويت خلال القرن العشرين، مذبح الأسرار. يبحث المؤلف تجربة «تبيئة الغناء» في نموذج الأخوين رحباني وفيروز، وفي مدن الخليج العربي، كالكويت في نموذج أحمد باقر وشادي الخليج، والبحرين في نموذج سلمان زيمان وخالد الشيخ وعارف الزياني، والسعودية في نموذج طلال مداح وسراج عمر. ويرتحل الواصل في «مزامير وأجنحة»، في دراسات متنوعة، بين أصوات عديدة، مثل: سعاد محمد وليلى مراد وعبد الحليم حافظ وعبدالله الرويشد وسناء الخراز. ومن بين الموضوعات الاخرى التي يناقشها الواصل: نذور الأسئلة (يقف فيه على قضايا البدايات والتثاقف والمرجعيات)، رهبان ساهرون.