يرفض الأطفال عادةً تناول الأطعمة التي يقدمها لهم الآباء بوصفها أطعمة مفيدة للصحة، ويفضلون تناول الأطعمة الأخرى غير الصحية. وعلّل البروفيسور الألماني كريستوف كلوتر سبب ذلك بأنّ الأطفال لا يدركون معنى الغذاء الصحي وأهميته.

وأضاف البروفيسور في جامعة "فولدا" أنّ مفهوم الصحة مصطلح مجرد لا يعطي أي دلالة للطفل، موضحاً: "الطفل البالغ عشر سنوات لا يفهم ماذا يعني خطر الإصابة بأزمة قلبية، بينما يعتقد الطفل البالغ 13 عاماً بأن هذا الخطر لا يحدق سوى بالعجائز."

ولتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي، أوصى البروفيسور الآباء بأن يكونوا قدوة لهم، أي أن يحرصوا على تناول الخضروات والفواكه أمام طفلهم ليوصلوا له رسالة غير مباشرة حول أهميتها وفائدتها للصحة لأنّ الأطفال يفرقون بين ما يرغبون في تناوله وما ينبغي لهم تناوله.

وكوسيلة أخرى لتشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي، أكد كلوتر على أهمية إشراك الأطفال في اختيار الخضروات والفواكه وتحضيرها، موضحاً: "اسأل طفلك ببساطة عما يحبّ". وكلما انخرط الطفل في اختيار وإعداد الطعام الصحي مبكراً، زادت فرص تغيير عاداته الغذائية السيئة.

وعلى الرغم من أنّ مناقشة قائمة الطعام مع الطفل تمثل عبئاً كبيراً على الآباء، غير أنّ البروفيسور الألماني كلوتر أكد أن الأمر يستحق العناء من أجل تنشئة الطفل على عادات غذائية سليمة منذ الصغر.

المزيد:

أدوية البالغين تناسب الأطفال؟

ما الحلّ لغثيان الطفل في السيارة؟

ما هي أهمية زيارة طبيب الأطفال شهرياً؟