يشعر كثيرون بألم في الجانب بعد وقت قليل من البدء في ممارسة الرياضة، ثم لا يرغبون في إكمال التمرين، الأمر الذي يفسد عليهم متعة ممارسة الرياضة

وأشار الخبير الرياضي الألماني إنغو فروبوزه إلى أنه رغم عدم التحقق بشكل تام من كيفية الإصابة بهذا الألم، إلا أنّ أغلب العلماء اتفقوا على رأي واحد هو "أنّ الإصابة بألم الجانب ترجع إلى نقص إمداد الحجاب الحاجز بالأوكسجين."

وأوضح  فروبوزه كيفية حدوث ذلك قائلاً: "عندما يزداد التحميل على الجسم أثناء ممارسة الرياضة وتزداد سرعة معدلات الشهيق والزفير، يقلّ إمداد عضلة الحجاب الحاجز بالأوكسجين، ما يؤدي إلى تقلصها؛ ومن ثمّ يشعر الإنسان بالألم". وأكدّ فروبوزه أنّ التنفس بشكل سليم ومدروس أثناء ممارسة الرياضة يُمثل الوسيلة الأكثر فاعلية للوقاية من ألم الجانب.

أما إذا حدثت الإصابة أثناء ممارسة الرياضة، أوصى الخبير الرياضي باتخاذ بعض الإجراءات السريعة بدلاً من التوقف عن ممارسة الرياضة، موضحاً أنه يُمكن مثلاً تقليل سرعة التمرين وشدته بشكل مؤقت أو رفع الذراع أثناء الشهيق وإنزالها مرة ثانية أثناء الزفير.

وأردف فروبوزه أن إرخاء الملابس أو الضغط على موضع الألم أو ممارسة بعض تمارين التمدد للجانب المصاب بالألم أو التوقف لمدة دقيقة عن ممارسة الرياضة تُعد أيضاً من الوسائل المساعدة على التخلص من هذه التقلصات المزعجة أثناء ممارسة الرياضة.

 

المزيد:

6 خطوات نحو جسم متناسق!

هل ستجرّبين رياضة التجذيف الواقف هذا الصيف؟

التمارين المائية سبيلك إلى الرشاقة والصحة