أوصت "مؤسسة القلب" الألمانية المرضى بضرورة الالتزام ببعض الإرشادات قبل الإقلاع في أي رحلة. على سبيل المثال، يجب عليهم الخضوع لفحص لدى طبيبهم الخاص قبل ثلاثة أسابيع من الإقلاع في الرحلة للتحقق من أنّهم يتمتعون بقدر كاف من اللياقة البدنية يسمح لهم بتحمل مجهود السفر.

وحذّرت المؤسسة المرضى الذين أجروا حديثاً جراحة لزرع منظم ضربات القلب، من السفر بعد الجراحة مباشرة، مشددةً على ضرورة الانتظار بعدها لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع قبل الإقلاع في أي رحلة؛ فصحيح أنه نادراً ما يتعرض المريض لمضاعفات بعد إجراء هذه الجراحة، إلا أن إمكانية حدوثها قائمة.

وعن هذه المضاعفات، أوضحت المؤسسة الألمانية أنه قد ينزلق المسبار المسؤول عن تنظيم ضربات القلب، ما يستلزم إجراء عملية أخرى لإعادته إلى مكانه من جديد.

وعند السفر بالطائرة، أوصت المؤسسة باصطحاب نسخ من الأوراق الطبية للمريض في حقيبة يده وفي الأمتعة، لافتةً إلى أنه من الأفضل أن يُطلع مرضى القلب الذين قاموا بزرع جهاز إزالة الرجفان، شركة الخطوط الجوية على هذا الأمر قبل الإقلاع.

وأوصت المؤسسة مرضى القلب بالاستعلام عن مستشفى جيد يستخدم الأساليب الحديثة في العلاج في المكان الذي يسافرون إليه، مشددةً على ضرورة الابتعاد عن العوامل، التي تُعرضهم لمخاطر صحية أثناء السفر كالسخونة أو البرودة الشديدة أو البقاء في أماكن عالية يزيد ارتفاعها عن 2000 متر أو السفر لفترات طويلة بالسيارة أو التعرض لضغط عصبي.

 

المزيد:

الفحوص تجنّبك الفشل الكلوي!

كيف قياس الضغط للوقاية من السكتة؟

قصور القلب يهدّد الصحّة!