حذر خبير سلامة المنتجات الألماني رالف ديكمان من إمكانية أن تحتوي ملابس ولعب الأطفال على مواد تسبب السرطان. ولتجنب هذا الخطر، يوصي ديكمان الآباء بإتباع بعض الإجراءات البسيطة عند شراء ملابس وألعاب لطفلهم، كي يضمنوا سلامة المنتج.

وأوضح ديكمان أنه ينبغي للآباء استخدام حاسة الشم عند فحص الملابس أو الألعاب لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على مواد ضارة بالصحة. وأوضح الخبير الألماني كيفية التفرقة بين الرائحة الطبيعية للمنتج وبين الرائحة الدالة على احتوائه على مواد ضارة، بقوله: "يُمكن الاستدلال على وجود مواد ضارة في ملابس أو ألعاب الأطفال إذا انبعثت منها رائحة نفاذّة للغاية أو ليس لها علاقة بالرائحة المتعارف عليها للمادة المصنوع منها المنتج".

ولتوفير الأمان للطفل عند استخدام قطعة الملابس أو اللعبة، أوصى الخبير الآباء بضرورة فحصها جيداً عند شرائها والانتباه إلى ما إذا كانت تحتوي على حواف أو زوايا حادة أو أنّ القميص يحتوي مثلاً على أزرار قد تسقط منه أو أن الدمية تحتوي على أجزاء يُمكن أن تنحل بسهولة.

لذا أوصى ديكمان: "من الأفضل اختيار المتاجر الكبيرة والمصنعين الموثوق فيهم الذين يتمتعون بنظام ضمان جودة خاص بهم؛ وعادةً لا تسعى هذه المتاجر وراء تحقيق أرباح سريعة، بل تهتم بتحقيق سمعة طيبة في المقام الأول".

من ناحية أخرى، قال ديكمان: "من الأفضل التحقق من وجود العلامة الدالة على سلامة اختبار السلع على المنتج الذي يتم شراؤه، علماً أنّها تُشير إلى خضوع المنتج والمصنع للفحص".

المزيد:

خطوات لتهيئة الطفل للجراحة

تقليم أظافر الطفل يمنع الجدري؟

ما الحلّ لغثيان الطفل في السيارة؟