إنه المستحضر الجمالي المعروف بقدرته إلى تحويلِك من إطلالة عادية إلى إطلالة جريئة ومغرية في دقائق معدودة...إنه أحمر الشفاه أو "الروج" الأحمر كما يُطلق عليه عامياً، وهو محبوب الكثير من السيدات والفتيات حول العالم. اختيارِك للون الروج الأحمر دليل على ثقتِك بنفسِك، وتعلم كل فتاة وسيدة متتبعة للموضة أنه لا يوجد شيء أكثر متعة وحماساً في عالم المكياج من إيجاد اللون الأحمر الملاءم تماماً لكِ، ولبشرتِك وشخصيتِك! ولكن هل تسائلتِ يوماً كيف ابتدأت صرعة أحمر الشفاه الأحمر؟ وكيف تغيرت وتطورت عبر السنوات؟ لنأخذ معاً جولة سريعة في تاريخ مستحضر الجمال الأشهر على الإطلاق.

من مصر القديمة إلى بريطانيا

إن أول ظهور للشفاه ذات اللون الأحمر كان في مصر القديمة، حيث كان المصريون القدماء من النساء والرجال على حد سواء يقومون بكسر المجوهرات الثمينة والحشرات لوضعها على شفاههم. ولكن كون المكونات المستخدمة خطرة، غالباً ما كانت تؤدي إلى أمراض خطيرة أو حتى إلى الموت في بعض الأحيان. ومع مرور الوقت ، تم إيجاد طرق أخرى أكثر أماناً لوضع أحمر الشفاه الأحمر، وكان ذلك في عهد الملكة إليزابيث الأولى بالتحديد، حيث كان يُصنع الروج الأحمر في وقتها من شمع العسل والنباتات.

الأنبوبة ظهرت متأخرة

وبينما نستطيع أن نقول بأن استخدام الروج الأحمر في الحضارة الإنسانية يعود لآلاف السنين، إلا أن الأنابيب التي نجد ألوان أحمر الشفاه فيها في أيامنا هذه، والتي تسمح لنا بوضع لون أحمر الشفاه الأحمر المفضل لدينا في حقيبتنا والتنقل به حيثما شئنا لم تظهر إلا في العام 1923، حيث صنعتها شركات مثل "شانيل" و"إليزابيث آردن"، أما قبل ذلك فكان يوضع الروج الأحمر في ورقة حريرية وكان من الصعب جداً التنقل به من مكان لآخر.

من مارلين مونرو إلى مادونا

وعندما بدأت ثقافة "المشاهير" بالتطور، بدأ الاهتمام بما يرتدون وبأنواع لوكات المكياج التي كانوا يتبعونها ويفضلونها. فعلى سبيل المثال، اشتهرت "مارلين مونرو" بشفاهها الحمراء الجذابة في الخمسينات من القرن الماضي، أما في الثمانينات، فقد أصدرت ماركة مكياج "ماك" أول مجموعة لها من أحمر الشفاه بعد أن ظهرت "مادونا" بأحمر شفاه أحمر اشتهرت به في تلك الفترة ولا يزال يُباع إلى يومنا هذا في متاجر الماركة، وهو Russian Red.

نجمات اليوم الروج الأحمر

أما في أيامنا هذه فإن لون أحمر الشفاه الأحمر لا يزال المفضل لدى الكثير من الشهيرات حول العالم، فـ "تيلر سويفت" مثلاً أعلنت وبفخر ذات مرة بأنها دائماً تضع الروج الأحمر، لدرجة أنها أطلقت اسم Red أو "أحمر" على آخر جولة غنائية لها. أما الوجه الإعلاني لماركة مكياج Rimmel London وهي عارضة الأزياء البريطانية الشهيرة "كيت موس" قامت بإطلاق مجموعة تحمل اسمها من ألوان أحمر الشفاه الحمراء والتي دمجتها بالجواهر السوداء للوك لا تشوبه شائبة!

وأخيراً قامت النجمة "ريهانا" والتي تعشق الروج الأحمر بالتعاون مع MAC وإطلاق أحمر شفاه RiRi Woo وهو ذو تركيبة مطفية استوحته من أحمر شفاه "ماك" الأحمر الكلاسيكي Ruby Woo، وقد حاز اللون على نجاح منقطع النظير حيث تم بيع جميع القطع في 3 ساعات فقط منذ إطلاقه.

نصيحتنا لكِ

الروج الأحمر موجود في كل مكان اليوم، وستجدينه في عدة درجات وتركيبات في مختلف الماركات العالمية وبمختلف الأسعار، اسألي خبيرة التجميل أو البائعة المتواجدة في المتجر عن اللون الأنسب لكِ ولبشرتِك، أو اطلعي على المقالات والنصائح التي قدمناها لكِ في "أنا زهرة" عن اختيار اللون الأحمر المناسب لكِ.