تستغرق الدورة الشهرية العادية حوالي 28 يوماً كمعدل عام عند الفتيات والنساء. يوم الإباضة يكون إجمالاً في اليوم 14 من الدورة الشهرية. لكن في بعض الأحيان، قد تكون الدورة الشهرية أقصر، ما يعني 21 يوماً. وفي بعض الأحيان، تكون أطول وقد تصل الى 35 يوماً.

تنقسم الدورة الشهرية الى مرحلتين:

- المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل التبويض التي تتخلّل نزول الدم وخروج البويضة من المبيض. عدد أيام هذه المرحلة لا يبقى ثابتاً دائماً بسبب عوامل عدة كالتوتر والأرق والتغييرات الهرمونية ونوعية الغذاء والحركة اليومية.

- المرحلة الثانية وهي مرحلة ما بعد التبويض. هنا، يتهيأ الجسم لبداية دورة شهرية جديدة. عدد أيام هذه المرحلة ثابت يتمثل في أسبوعين أو 14 يوماً.

إذا كانت دورتك الشهرية قصيرة أو طويلة، فإنّ ذلك يعتمد على عدد أيام المرحلة الأولى من الدورة الشهرية التي يجب البدء بحسبان أيامها مع بدء الحيض فوراً. وتجدر الإشارة الى أنّه يمكن لأي امرأة أن تعرف يوم الإباضة لديها، مما يسهّل عليها معرفة موعد اليوم الأول من دورتها الشهرية. أما عن العلامات التي تشير الى يوم الإباضة فهي:

- زيادة في الإفرازات المهبلية بشكل كبير. قبل يوم الإباضة، تكون هذه الإفرازات سميكة. وفي يوم الإباضة تصبح رقيقة وشفافة جداً.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم درجة مئوية واحدة.

- إحساس بوجع خفيف في جانب واحد من البطن.

إذا شعرت بأيّ من هذه العلامات، احسبي 14 يوماً وستستطيعين تحديد اليوم الأول من دورتك الشهرية القادمة!

المزيد:

اليك السرّ الغذائي للتخلّص من آلام الدورة!

ممنوع الاستحمام خلال الدورة الشهرية؟

انقطاع الحيض المبكر يسبّب مشاكل نفسية للمرأة!