العين لها تأثير كبير وهام وفعال في إعطاء الانطباع الأول عن الإنسان والإيحاء بالكثير عن مكنون نفسه، وأيضا إيصال الكثير من الرسائل للآخرين، وهذا السبب حرص الجميع ليس على أن تظهر العيون في أفضل صورة، وأن تعطي انطباعا يتسم بالحيوية والشباب والقوة، ومن هنا كان اهتمام السيدات بزينة العيون، فمحاربة التجاعيد والترهل الموجود حول العين، يأخذ كل اهتمامهن وعنايتهن من الدرجة الأولى.

"أنا زهرة" التقت بالدكتور خالد عرفة حامد استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليناقش أسباب ترهل الجلد حول العين.

ما هي أسباب ترهل الجلد حول العين؟

قد تكون أسباب وراثية والتقدم بالعمر، بالإضافة إلى السهر ليلاً، وشرب القهوة كثيراً، كما أن شرب الكحوليات لا سمح الله يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، واحتقان واحمرار العيون وترهل الجفون.

هل توجد أسباب غذائية تسبب هذه المشكلة؟

نعم، عدم اتزان الوجبات الغذائية، مثل عدم تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، التي تحتوي على المواد المانعة للأكسدة، والتي تحافظ على نضارة البشرة، والسطح الخارجي للجسم عموما مثل التفاح والطماطم، هذا أيضا له تأثير في الترهل المبكر حول العين.

وماذا عن التعرض المستمر لأشعة الشمس؟

 إنَ التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة، يؤدي إلى ازدياد سماكة الجلد حول العين وترهله، وظهوره بمظهر غير لطيف في عمر مبكر لا يتناسب مع المظهر، لذلك ينصح باستخدام النظارات الشمسية، والكريمات المانعة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية.

دكتور خالد ما هي الطرق العلاجية للقضاء على ترهل العين؟

إنَ العلاج الفعلي هو حسب كل حالة، وحسب مرحلة الترهل أو الانتفاخ، فيشمل طرق العلاج بالأدوية الموضعية مثل المراهم والكريمات، ومن ثم التقشير السطحي سواء الكيميائي منه أو بالليزر، وأيضا استخدام الحقن بالبوتوكس، وكل ما سبق في المراحل المبكرة جداً.

هل يمكن التدخل الجراحي لإزالة ترهل العين؟

 العلاج الجراحي التجميلي له معايير ثابتة، ولكنها تختلف حسب كل حالة فقد يكون هناك أكياس فقط حول العين بدون ترهل خاصة الجفن السفلي، وفي هذه الحالة يمكن سحب هذه الأكياس من داخل العين، دون أن يظهر أي أثر لجروح حول العين، وتتعافي المرأة سريعاً بل يمكن أن تذهب إلى عملها في اليوم الثاني. والحالة الثانية قد يكون الترهل في الجفن العلوي دون السفلي أو العكس، ودرجة الترهل هنا تختلف فقد نحتاج إلى إزالة الترهل الخارجي فقط، فيكون هنالك بروز للدهون يجب إزالته من العمق حول الجفون. وفي الحالة الثالثة قد يكون هناك بروز للدهون في جفن وضمور لها في أخر، وفي هذه الحالة نقوم بزراعة الدهون البارزة التي تم سحبها في المكان الغائر، أيضا يؤخذ في الاعتبار عند وضع خطة العملية وفق احتياج المرأة أو الرجل، فالسيدات يرغبن أن يكون سطح الجفن كبيرا حتى يستطعن وضع مساحيق التجميل عليه، بعكس الرجال الذين يكون سطح الجفن العلوي عندهم أقل من النساء،بالإضافة العيون الضيقة التي يراد توسعتها تؤخذ في الاعتبار، كما يؤخذ في الإعتبار التخلص من الخطوط الغائرة حول العين.

 

متى تستطيع المرأة ممارسة حياتها بشكل طبيعي؟

يكون الشفاء سريعا إن شاء الله لدرجة أن الجميع يستطيع أن يعود للعمل مباشرة إذا اجرى العملية في عطلة نهاية الأسبوع.