أوصت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بورشارد بيكر الراغبين في إنقاص أوزانهم بتغيير عاداتهم الغذائية وأساليب الطهي التي يستخدمونها. ويُعد اختيار مكونات الأطعمة وكميتها وطريقة تحضيرها من العناصر المهمة في إنقاص الوزن.

وأوضحت بيكر أنّ الدهون والسكر يُمثلان أكبر العوائق التي تواجه الراغبين في إنقاص وزنهم، أثناء تقليل السعرات الحرارية في طعامهم، لافتةً إلى أنه يُمكن لهؤلاء الأشخاص التحكم في ذلك عند استخدام منتجات الألبان؛ لأن محتواها الدهني يكون مدوّناً على عبوتها دائماً.

ولتقليل محتوى السكر في الطعام، أكدت خبيرة التغذية بيكر أنه يُمكن تجربة ذلك مع المخبوزات والحلويات؛ حيث غالباً ما يكفي وضع ثلثي كمية السكر المدوّنة على العبوة عند تصنيعها.

وأردفت بيكر أنه يُمكن أيضاً تحضير العجين الصلب وعجينة اللبن المخثر بالزيت والعجين المخمر من دون إضافة السكر، خصوصاً إذا كان سيتم تغطيته ببعض الفواكه المسكرة.

وأضافت الخبيرة الألمانية أنّ الدهون تتوافر أيضاً في الكريمة الحلوة وعادةً ما يتم استخدامها أكثر من اللازم في الحساء والصوص والحلويات، لافتةً: "يُمكن استبدال الكريمة الحلوة عند إعداد غراتان البطاطا في الفرن مثلاً باستخدام الحليب."

وأكّدت أنه يُمكن الحد من كمية الدهون في الطعام من خلال اختيار طريقة الإعداد المناسبة. على سبيل المثال، يُعد التشويح أو الطهي على البخار الوسيلة المثلى لطهي الخضروات. بينما يُمثل الطهي في شواية الفرن أو في كيس الشواء المخصص للفرن أو في مقلاة مطلية من دون إضافة أي دهون الوسيلة الأنسب لطهي اللحوم.

وأكدت الخبيرة الألمانية أنّ كل التعديلات التي تطرأ على المطبخ لتحويله إلى مطبخ صحي وخفيف، لا تعني الاستغناء تماماً عن الدهون، لافتةً إلى أنه يجوز تناول صنف من الطعام يحتوي على الدهون من وقت إلى آخر.

 

المزيد:

جدّدي شبابك مع هذه العصائر

تعرّفي الى نصائح دكتور أوز الخاصة بخسارة الوزن

5 طرق لإدخال الشوفان إلى غذائك