يقف المستهلك عادة حائراً أمام رفّ عبوات الشامبو في المتاجر بسبب التنوع الكبير في هذه المستحضرات. لكن بإتباع بعض الأسس والإلمام ببعض المصطلحات الكيميائية، يمكن للمستهلك اختيار الشامبو المناسب لشعره من دون عناء.

وأوضحت زابينا هولتسيبفل من مركز خدمة المستهلك في مدينة شتوتغارت الألمانية، أنّ أول أسس اختيار الشامبو المناسب هو معرفة نوع الشعر، مؤكدة على إمكانية الاسترشاد بالتصنيفات العامة التالية للشعر: عادي أو جاف أو دهني أو مُجهد أو مُصاب بالقشرة. وتختلف أنواع مواد العناية ونسبة تركيزها من شامبو إلى آخر تبعاً لغرض الاستعمال.

من ناحية أخرى، أشارت هولتسيبفل إلى أنّ السعر الباهظ للشامبو ليس ضماناً لجودته، موضحة: "المهم هو كيف يبدو شعري بعد الغسل؟". ويشاطرها الكيميائي الألماني كونراد غيرسدورف الخبير لدى مركز حماية المستهلك في برلين الرأي، مشيراً إلى أنّ أهم معيارين هما: هل ينظف الشامبو شعري جيداً؟ وهل يعتني بالشعر وفروة الرأس؟ وأكد غيرسدورف أنّ الاختبارات أثبتت أنّ بعض نوعيات الشامبو الرخيصة تتمتع بقدرة جيدة على التنظيف والعناية بالشعر.

 وبدلاً من شراء شامبو باهظ الثمن، ينصح غيرسدورف الأشخاص الذين يعاني شعرهم من الإجهاد والتقصف بالفصل بين عملية غسل الشعر والعناية به، موضحاً: "سأستعمل شامبو ذا جودة وسعر مناسبين، وبعد ذلك سأستعمل مستحضر عناية من وقت إلى آخر". نظراً إلى أنّ المهمة الأساسية للشامبو تتمثل في غسل الشعر وتنظيفه، فإنه لا يتمتع بالقدر نفسه من مواد العناية التي تحتوي عليها مستحضرات العناية بالشعر حتى لو كان باهظ الثمن.

المزيد:

كيف الحدّ من التعرق خلال الصيف؟

ما هي المؤشرات الأولى للسكري؟

الإمساك: ما هو الصح وما هو الخطأ؟