أكدّ طبيب الأطفال الألماني هانز يورغين نينتفيش أنّ النوم الكافي يسهم في تحسين قدرة الطفل على تحصيل المعلومات. ويقوم المخ أثناء النوم بمعالجة الأشياء التي تعلّمها الطفل على مدار اليوم.

ويستند نينتفيش، عضو "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" في مدينة كولونيا، إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة "توبنغن" الألمانية على مجموعة من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 8 و 11 عاماً.

وأردف الطبيب الألماني: "لا يُساعد النوم على تثبيت المعلومات التي تعلّمها الطفل خلال يومه فحسب، بل يعمل أيضاً على تسهيل عملية التعلم اللاحقة. إذ تكون المعلومات مرتّبة في المخ بشكل يسمح باستيعاب معلومات جديدة". ولفت إلى أنّ الأطفال يتجاوزون البالغين في هذه القدرة بشكل كبير.

ويرجح الباحثون في الدراسة أنّ عملية معالجة المعلومات في مخّ الطفل ترتبط بمراحل النوم العميق. لذا، شددّ طبيب الأطفال الألماني على ضرورة أن يحرص الآباء على أن يأخذ طفلهم قسطاً كافياً من النوم، لافتاً إلى أنّ تحديد مواعيد ثابتة للذهاب إلى الفراش يُساعد في ذلك.

وعن معدلات النوم الكافية للأطفال وفقاً لأعمارهم، أوضح نينتفيش: "يحتاج الأطفال في عمر الحضانة إلى النوم لمدة تراوح بين 11 إلى 13 ساعة في اليوم. بينما يحتاج الأطفال في عمر التعليم المدرسي إلى النوم لمدة 10 إلى 11 ساعة، علماً بأنه يجب ألا يقل معدل نوم الأطفال الأكبر سناً في مرحلة المراهقة عن 9 ساعات يومياً".

 

المزيد:

لا إضافات لحليب الرُضع الصناعي

ما هو الغذاء الأفضل لطفل التوحّد؟

نزلة البرد تتحول إلى التهاب رئوي لدى الطفل؟