12 الى 15 كيلوغراماً هو المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال الحمل. لكن بعض السيدات قد يكتسبن كيلوغرامات ودهوناً أكثر، ما يعرّض صحتهن وصحة جنينهن للخطر. تنتج السمنة خلال الحمل عن تناول الأم كمية كبيرة من المأكولات خصوصاً تلك الدسمة والمليئة بالسعرات الحرارية.

زيادة الدهون في الجسم خلال الحمل تزيد خطر إصابة طفلك بالعديد من الأمراض كالسكري وضغط الدم وأمراض القلب في المستقبل. بالإضافة الى ذلك، كشفت دراسة أميركية أجرتها جامعة "كاليفورنيا" أنّ زيادة الوزن خلال الحمل يعرّض الجنين لمرض التوحد أو حتى لإصابته باضطرابات عقلية بعد الولادة. إذ أنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب تناول كمية كبيرة من المأكولات خلال الحمل ينعكس سلباً على دماغ الجنين. هذه الدراسة أجريت على مدى 7 سنوات وخضع خلالها أكثر من 1000 طفل وأم للعديد من الفحوص. وكان هناك حوالي 10% من هؤلاء الأطفال يعانون من التوحد و12% يعانون من اضطرابات عقلية. وبعد انتهاء الدراسة، ثبت أنّ 20% من أطفال التوحد أو ممن يعانون من اضطرابات دماغية كانت أمهاتهم يعانين من السمنة خلال فترة الحمل. وتجدر الإشارة الى أنّ ارتفاع الضغط خلال الحمل قد يزيد احتمال إصابة الطفل بالتوحّد أيضاً.

لذا نصيحتنا لك عزيزتي الحامل هي الإنتباه الى وزنك خلال الحمل لتجنب تعريض جنينك للمخاطر الصحية. وأهم الخطوات التي يمكنك اتباعها خلال الحمل للبقاء بعيدة عن زيادة الوزن هي:

- أكثري من تناول الخضار.

- اختاري الأنواع الصحية والخالية من الدهن من اللحوم.

- ابتعدي عن المشروبات الغازية والعصائر والمأكولات المقلية والوجبات السريعة.

- أكثري من تناول الفواكه.

- خففي من تناول الملح والأطعمة التي تحتويه.

- اشربي الكثير من المياه.

- مارسي الرياضة تحت إشراف مدرّبين متخصصين.

المزيد:

4 أمراض تنتقل من الحامل إلى الجنين

“أنا زهرة” تكشف لك طريقة لمعرفة جنس الجنين

الرضاعة الطبيعية تقلل خطر إصابة الأم بالسكري