يرفد المعهد العالي للفنون المسرحية الدراما السورية بدفعة من الخريجين كل سنة، يقابلهم عدد آخر من الفنانين الذين لم يدرسوا مجالهم أكاديمياً.

لذلك تعتبر الدراما السورية "ولّادة" لكثرة الفنانين، إلى درجة جعلت البعض يطلق دعابة تقول إنّ لكل مواطن سوري واحد فناناً!.

ونجد أنّ مشاهير الدراما ينقسمون بشكل متساو تقريباً بين أكاديميين جامعين بين الموهبة والدراسة، وبين من درس مجالاً مجالات أخرى معتمداً على موهبته فقط.

بداية، درست ديمة قندلفت وسيف الدين سبيعي في كلية الاقتصاد، بينما درست ديما بياعة وجومانة مراد وسامر المصري في كلية الآداب (قسم اللغة الإنكليزية).

أما جيني إسبر فقد تخرجت من كلية التربية (قسم التغذية) من "جامعة تشرين" في اللاذقية، في الوقت الذي تخرجت فيه سلاف فواخرجي من كلية الآداب (قسم الآثار).

وتنفرد سوزان نجم الدين بأنها المهندسة الوحيدة بعدما تخرجت من كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق.

وتضم قائمة الممثلين الأكاديميين كل من أيمن زيدان، ونضال سيجري، ومصطفى الخاني، وشكران مرتجى، ونسرين طافش، وشكران مرتجى، وتيم حسن، وأيمن رضا، وكندا حنا، وسيف الشيخ نجيب، وعبد المنعم عمايري، وقصي خولي، ونضال نجم، محمد حداقي وفادي صبيح.

وتعتبر سلافة معمار ظاهرة فريدة باعتبارها اتجهت للدراسة في المعهد العالي فور تخرجها من كلية الآداب (قسم اللغة الإنكليزية).

المزيد:

علاقة وطيدة تجمع الفنانين السوريين بالرياضة!