هل تعلمين بأن قارورة جديدة من عطر ChanelNo.5 تباع كل 30 ثانية حول العالم في أيامنا هذه؟ وهو يعتبر أيقونياً نظراً لكونه أحد العطور القليلة التي استطاعت أن تستمر في إعجاب المستهلكين منذ 90 عاماً وحتى الآن.

وكونه أحد العطور المفضلة لدى نجوم هوليوود، فقد قام الكثيرون منهم بالإعراب عن حبهم الشديد للعطر، وقد تكون الراحلة "مارلين مونرو" هي صاحبة أشهر مقولة قيلت في العطر حيث صرحت في إحدى مقابلاتها أنها تضع بضع قطرات من العطر قبل التوجه للنوم.

أما في السنوات الأخيرة، فقد قام عدد من أشهر نجوم هوليوود بتصوير حملات إعلانية للعطر أمثال نيكول كيدمان، وأودري توتو وبراد بيت مؤخراً، حيث كان أول نجم ذكر يقوم بالترويج لعطر نسائي، وقد حاز إعلانه على الكثير من الانتقادات وتعرض للكثير من السخرية!

هي كانت مصممة أزياء فرنسية تدعى "كوكو شانيل"، وهي التي طرحت فكرة العطر عندما أرادت عطراً جديداً لعرض أزياء لها في الخامس من مايو عام 1920. أرادت أن تستخدم مكونات برائحة طويلة المدى على عكس خلاصات الزهور التي كانت تستخدم بكثرة في صناعة العطور في ذلك الزمن. وقبل بأنها جمعت أكثر من 80 مكوناً وأعطتهم لـ "إيرنيست بو" ليبتكر منهم عطراً جديداً، وهكذا ولد ChanelNo.5.

الكثيرون يعتقدون بان شكل القارورة هو العامل الأكبر في حصول هذا العطر على كل هذه الشهرة وتحوله إلى عطر أيقوني بامتياز، ويشار إليها حول العالم كرمز للجمال والحداثة واستمرارية التصميم الراقي.

وقد بحث المؤرخ "تايلور جي ماتزيو" في كتابه "سر Chanel No.5" عن القصة الكاملة في ابتكار العطر، أيقونيته ونجاحه المنقطع النظير: "عندما نفكر في عطر Chanel No.5 اليوم فأول ما يتبادر إلى أذهاننا هي قارورة العطر، وهي الجزء الأكثر أيقونية بالنسبة للكثيرين منا. في الحقيقة، عدد أقل جداً من الناس يستطيعون أن يميزوا العطر من خلال رائحته فقط، وهو أمر غريب بالنسبة لعطر ناجح جداً عبر الزمن".

وبالرغم من تصنيف العطر مؤخراً بأنه أحد أكثر العطور جاذبية، كانت قارورته هي التي لفتت انتباه الباريسيين عند طرحه عام 1920.