لا شك بأن ثديي المرأة من علامات أنوثتها، لذلك زاد في السنين العشرة الماضية الاهتمام بشكل وحجم الثديين، لكن هل تعلمين أن هناك عوامل كثيرة ثؤثر على شكل الثديين؟

فمثلاً تناوب زيادة الوزن، وإنقاصه بشكل كبير، يعمل على ترهل الثديين، إضافة للحمل المتكرر، والإرضاع، حيث تحصل تغيرات كبيرة في حجم وشكل الصدر، كما أن الكثير من الفتيات يشكين من نقص نمو الثديين في فترة البلوغ، أو نمو لأحد الثديين بشكل أكثر من الآخر، أو حجم ثديين غير متناسب مع حجم الجسم.

لذا فإن التقدم العلمي ساعد كثيراً في الحصول على أجيال جديدة من الحشوات التجميلية للثديين القليلة أو النادرة المضار مع ثبات طويل لتعيش في جسم المرأة مدى حياتها دون أضرار.

"أنا زهرة" التقت بالدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل بمستشفى أوباجي من مدينة الرياض، ليوضح لنا ما هي سلبيات وإيجابيات تكبير الصدر.

من هن السيدات المؤهلات لتكبير الصدر؟

تكبير الصدر مناسب لأي سيدة لديها حجم صدر A  أو B، وهذه المقاييس من الممكن لأي سيدة معرفتها من خلال الحرف المكتوب على حمالة الثدي التي تلبسها، وهي مقاييس عالمية موحدة، والحجم المثالي بعد التكبير أن يصبح حجم الصدرC   مع بروز للصدر تكون الحلمة فيه بمقدمة الثدي، أما السيدات الغير مؤهلات لتكبير الثدي هن من كانت لديهن حجم جيد أو كبير للثدي، لكن مع ترهل للصدر، والحل في تلك الحالة هو رفع الصدر و ليس تكبيره.

ما هي طرق تكبير الصدر؟

1-    الطرق غير الجراحية : لبس حمالات ثدي مبطنة تعطي حجم أكبر للصدر.

2-    تعبئة الثدي بالمواد المالئة: هناك مواد أمنة لكنها مؤقتة تبقى 1-2 سنة يتم حقنها بالصدر دون جراحة وتدعى ماكرولين أو فاريوديرم.

ما هي سلبياتها؟

مشكلتها أنها غالية الثمن، ومؤقتة المفعول .

هل يمكن  تعبئة الصدر بالدهن الذاتي المشفوط من مناطق أخرى من نفس الجسم؟

نعم، فهذه طريقة رخيصة الثمن دائمة الفائدة، لكنها تزيد الحجم دون أن تسبب وقوف الصدر كما في الطرق الأخرى.

ما هي أنواع تكبير الصدر باستخدام الحشوات؟

هناك نوعين رئيسيين من الحشوات، وهي الحشوات التي يتم ملؤها بالسائل الملحي، وتتميز بالحاجة لجرح قصير بطول 3 سم فقط، لإدخال الحشوة الفارغة، ومن ثم ملؤها بالسائل الملحي داخل صدر المرأة.

وماذا عن النوع الثاني؟

هو الأكثر استخداماً، وهي حشوات سيليكون جاهزة مملوؤة من المصنع، وهي تحتاج إلى جرح 5 سم. وتتميز بأن كثافتها والإحساس بها يشبه إلى حد كبير أنسجة الجسم، فهي طرية كما أن مقاومتها للضغوط أعلى من النوع السابق، وبالتالي مدة حياتها طويلة جداً، فهي تعيش مدى حياة المرأة على الأغلب و لا حاجة لاستبدالها إلا في حالات خاصة.

ما هي أماكن ادخال الحشوات؟

الشق الأكثر شيوعا هو إدخال الحشوات عن طريق الخط تحت الثدي و من الممكن للجراح وضع الحشوة خلف عضلة الصدر أو خلف غدة الثدي مباشرة حسب الحالة. الشق الآخر هو عن طريق الهالة أي حول الحلمة و بعض الجراحين يفضل ذلك إذا كانت حلمة المرأة كبيرة، قلة من الجراحين يفضلون إدخال الحشوة عن طريق شق بالأبط كي لا يكون هناك ندبة ظاهرة لكن التحكم بوضع الحشوة يكون أقل، وهناك من الجراحين من يفضل إدخال الحشوة عن طريق شق بالسرة بإستخدام أدوات الجراحة التنظيرية.

ما هي فوائد تكبير الصدر؟

الحصول على ثدي أكبر و شكل مدور كما يفيد في شد الصدر للحالات ذوات الترهل الخفيف للصدر.

هل تؤثر عملية تكبير الصدر على الإرضاع ؟

لا تؤثر عملية تكبير الصدر على الاحساس أو الارضاع، ولا تتعارض مع الحمل أو الولادة.

ما هي المضاعفات المحتملة لتكبير الصدر؟

من الضروري لأي سيدة أن تعلم أن حشوات السليكون غير المغشوش والمعتمد من FDA الأمريكية مثل شركة اليرجان و شركة منتور لا تسبب السرطان مطلقا، وتعطى المرأة بعد العملية بطاقة ضمان مدى الحياة للحشوة المستخدمة، أما الحشوات الفرنسية ذات السليكون المغشوش المسماة PIP  فهناك حالات من السرطان رافقتها لكن ذلك لا يمكن تعميمه أبدا على باقي الأنواع. وهناك مئات الألوف من السيدات بأمريكا اللواتي خضعن لعملية تكبير للصدر بحشوات السييليكون دون حدوث أي حالة سرطان. من المضاعفات المحتملة الأخرى لحشوات الصدر الإنثقاب وذلك نادر، ويحدث أكثر مع حشوات السائل الملحي، أوالالتهاب وهو نادر أيضاً عند اتباع وسائل التعقيم الصحيحة.

 

كم يوم تحتاج المرأة أن تبقى في المستشفى؟

إن عملية تكبير الصدر من عمليات اليوم الواحد، أي لا داعي لتنويم المرأة في المستشفى، ويفضل اجراؤها بالتخدير العام و تستغرق حوالي ساعة الى ساعتين.

ما هي تكلفة العملية؟

تكلفتها حوالي 17-25  ألف ريال حسب المركز.