يعاني الطفل كثيراً من الإسهال والتقيؤ. هذه المشكلة تثير قلقك، خصوصاً أنّ حرارته قد ترتفع. هناك سبب رئيس للإصابة بالإسهال والتقيؤ عند الطفل هو التسمم الغذائي.

يحصل التسمم عندما يتناول الطفل نوعاً معيناً من الأطعمة يحمل فيروساً أو بكتيريا مضرة بالجهاز الهضمي. يفقد التسمم الغذائي الطفل نشاطه وقوته ويسبّب له الخمول والتعب. كما أنّ استمرار التسمم الغذائي أو ما يعرف بالإنفلونزا المعوية لمدة أكثر من يومين يمكن أن يسبّب الجفاف للطفل.

أما العلاج الأفضل لهذه المشكلة فهو إمداد الطفل بكمية كبيرة من السوائل لتعويض ما فقده بسبب القيء والإسهال. الطريقة الأفضل لإعطاء طفلك السوائل هي تقديم ملعقة كبيرة من المياه المعدنية له كل خمس دقائق وبالتالي يمكنه الحصول على الكمية التي يحتاجها من السوائل. وتجدر الإشارة الى أنّ المشروبات الغازية تعتبر مضرة في هذه الحالة لأنها تزيد حموضة المعدة وبالتالي تسبب الإنزعاج للطفل. وإذا كان طفلك لا يتقبل طعم المياه، يمكنك إضافة القليل من السكر وماء الورد. من جهة أخرى، يمكنك شراء المياه الغنية جداً بالمعادن لطفلك وهي تتوافر في الصيدليات لتعويض كمية المعادن التي فقدها. أما إذا استمرت حالة الإسهال والتقيؤ لأكثر من 48 ساعة، فعليك فوراً اصطحابه الى قسم الطوارىء.

المزيد:

التهاب اللثة الهرموني يُهدد المراهقين

اليك طريقة مميزة لإعطاء طفلك الدواء!

“عطايا” تدعم أطفال التوحد في الإمارات