أُسدل الستار على الدورة 16 من "معرض العروس دبي" الذي أقيم برعاية سموّ الشيخة شيخة بنت سيف، حرم سموّ الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، ورئيسة مجلس إدارة مؤسسة "تحقيق أمنية".   وتنافست في هذه الدورة التي استمرّت أربعة أيام في "مركز دبي الدولي للمعارض" أكثر من 300 شركة عارضة متخصّصة في تقديم خدمات الأفراح وساهمت في إلهام المُقدمين على الزواج لتحقيق "عرس الأحلام" من خلال تقديم كلّ ما يهم العروس من دور المجوهرات ومصمّمي الأعراس وخبراء الضيافة والإضاءة والصوت وخدمات التصوير و"الدي جاي" وشركات السفريات لرحلات شهر العسل والمستلزمات المنزلية، وأحدث موديلات وتشكيلات فساتين الزفاف.   إقبال غير مسبوق أشارت شركة "إنفورما" المنظمة للمعرض بأنّ دورة هذا العام شهدت إقبالاً غير مسبوق من مختلف أفراد المجتمع المهتمين بقطاع الأعراس الذين يحرصون على الإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء. ومنذ اللحظات الأولى لإفتتاح المعرض، توافد مئات الزوار خصوصاً الأسر والنساء للتعرف إلى المعروضات في ضوء مشاركة أبرز الأسماء في مجال الأعراس ودور التصميم العالمية والإماراتية والخليجية، إضافةً إلى أجنحة وطنية لدول ذات عراقة وشهرة واسعة في عالم الأزياء والأفراح.   وتعقيباً على هذا الموضوع، قالت دافني كوتا، مديرة معرض العروس: "تميزت دورة هذا العام بازدياد عدد الزوار لما يتميز به هذا المعرض من خصوصية شديدة، ومشاركة دولية واسعة".   وعزت كوتا نجاح دورة هذا العام إلى تلبية هذا المعرض لمتطلّبات العروس في الدولة وخارجها، فالشركة أجرت دراسة في أوائل هذا العام مكّنتها من معرفة ما ترغب عروس 2013 في إيجاده خلال زيارتها للمعرض. وقالت كوتا "بإقتراب موعد معرض العروس، قمنا بدراسة خاصة بالأعراس شملت أكثر من 900 عروس وعائلتهنّ في الإمارات العربية المتحدة. وأظهرت هذه الدراسة رغبة العروس في التعرّف إلى آخر صيحات الموضة العرائسية في تركيا والهند، ما استدعانا للتواصل مع الشركات ودور الموضة هناك لنجدد إطلالة معرض العروس هذا العام شكلًا ومضموناً".   عروض أزياء محليّة وعالمية وتخلل المعرض 20 عرض أزياء لتصاميم متنوعة وتشكيلات مذهلة تنافست فيها دور الموضة الراقية المحليّة والعالمية وأشهر مصمّمي الأزياء العالميين باستعراض أحدث الإتجاهات في عالم الأعراس والمناسبات.   وعلّقت المصمّمة اللبنانية لميا أبي نادر قائلة "يُسعدني ويشرّفني أن أكون أوّل مصمّمة مرّت أزياؤها على منصّة معرض العروس دبي. عرضت هنا تشكيلة ربيع وصيف 2013 وهي تصاميم تلبي مختلف الأذواق، فكل فستان تم عرضه يحمل صفاته العصرية والكلاسيكية، وطبعاً كلّ التصاميم تعكس الطابع الشرقي الذي تطلبه المرأة ولكن في صبغة حديثة ومتجددة تحاكي آخر صيحات الموضة العالمية".   وأشاد المصمم الفلسطيني خالد خليل بالمعرض الذي اعتبره شاملاً يغطي كلّ إحتياجات العروس، وغيرها من النساء. وعن مجموعته قال خالد خليل: "عرضت مجموعة صيف 2013 التي تحتوي على 10 قطعة، منها 8 فساتين زفاف، حيث مزجت الألوان الجريئة والأقمشة الجديدة. تعاملت مع دار "جايكوب شلابفير" لتصنيع قماش خاص يُسمى Hollow Fiber. واستخدمت قماس التول ذا الطبعات ثلاثية الأبعاد التي تعطي الفستان شكلاً فريداً من نوعه". وعرض المصمّم السعودي قاسم القاسم مجموعة فساتين "شالكي" التي ضمّت مجموعة راقية وأنيقة من فساتين الحنة، وقد جاءت طويلة ذات طبقات عديدة وغنيّة بالأقمشة الحريرية وبقبعات أو أوشحة تذكرنا بأيام الحرملك والسلاطين العثمانيين.   وتخللت عرض الأزياء عروض لمصممات العباءات عرّفت الحضور بآخر صيحات موضة العباءات الخليجية والتصاميم العربية المتميزة. وشمل العرض أيضاً قفاطين مغربية مزركشة وفساتين سهرة، وفساتين خاصّة بالمحجبات.   إلى جانب عروض الموضة المذهلة، تجوّل زوار المعرض في جناح المجوهرات Jewellery Pavilion الذي عرض مجموعة جميلة من المجوهرات والماس والجناح التركي الذي يعرض باقة من التصاميم الجميلة والمشرقة، وقسم الأزياء لرؤية ابتكارات استثنائية ومنها التصاميم الإيطالية والمغربية، وصالة كبار الشخصيات التي قدمت لزوارها الوجبات الخفيفة في أجواء موسيقية هادئة.   وقدمت شركة LG الراعي الرسمي للمعرض، مجموعة واسعة من أحدث منتجاتها القائمة على آخر ما توصلت إليه خطوط التكنولوجيا العالمية، من خلال مشاركتها في معرض العروس. ووفّرت للمقبلين على الزواج ومن يخططون لتجهيز منزلهم المستقبلي إمكانية تصفح هذه الأجهزة المنزلية والمنتجات الترفيهية والمصممة خصيصاً لتزيد البهجة والفرح في هذه المرحلة التي لا تنسى في حياتهم.   وشملت أبرز معالم المعرض لهذا العام، كلّ من شركة Digitally المختصّة بالتصوير والأفلام التي إبتكرت فنّ التقاط لحظات الأعراس الرائعة على مرّ أكثر من خمسة عقود تكلّلت بالخبرة الراقية. ومن بين الرعاة المرموقين أيضاً الراعي الفضي "موزان" الذي يصمّم العباءات وفساتين السهرة المميّزة، ومجموعة ملابس "أرت كلوذينغ" Art Clothing المعاصرة الخلابة لسناء قيّوم، و"دناتا"، أحد أكبر مزوّدي السفر الجوي عالمياً، ومجموعة "أباريل" Apparel التي تضمّ علامات تجارية مثل "ديون" Dune، و"ناين ويست" Nine West، و"إينغلوت" Inglot.     تجدُر الإشارة إلى أنّ "زهرة الخليج" و"أنا زهرة" هما الراعيان الإعلاميان الرسميان لـ "معرض العروس دبي".     للمزيد: دار “سويسا” وفساتين زفاف الأميرات في “معرض العروس دبي” عباءات دار فابولوس بالأسود الملكي في معرض العروس دبي