أكدت الخبيرة الألمانية ألكساندرا بورشارد بيكر أنه يُمكن الاستفادة من أعمال تنظيف المنزل كأحد أشكال رياضات قوة التحمل. إذ يحرق الجسم ما لا يقل عن 600 سعرة حرارية عند قضاء ساعتين متواصلتين في تنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية وتلميع النوافذ ومسح الأرضيات وتنظيف الحمام، وهي الكمية التي تُعادل قيمة السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص البالغ وزنه 70 كيلوغراماً، عند ممارسته لإحدى رياضات قوة التحمل كركوب الدراجات أو الجري أو السباحة لمدة ساعة.

وأضافت بيكر أنه يُمكن زيادة معدل اللياقة البدنية للجسم أثناء أداء هذه المهام من خلال ممارسة أحد تمارين التمدد بشكل مدروس.

وأكدت الخبيرة الألمانية أنه يُمكن الاستفادة من هذه المهام بشكل متقطع في حرق السعرات الحرارية، حتى إذا تم القيام بها بشكل متقطع. إذ يُمكن مثلاً حرق 200 سعرة حرارية عند تنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية لمدة نصف ساعة، ثم مسح الأرضيات لمدة ربع ساعة.

وأردفت بيكر أنه يُمكن أيضاً حرق نحو 320 سعرة حرارية عند تنظيف النوافذ لمدة ساعة كاملة، بينما يعمل تنظيف الأرضيات بالفرشاة لمدة ربع ساعة على حرق 75 سعرة حرارية فقط.

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أنه يُمكن القيام بتمرين جيد للعضلات، إذا تم التبديل بين الأذرع بصورة منتظمة وزيادة الجهد المبذول في التنظيف من خلال استخدام الوسائل المنزلية كالخل أو حامض الستريك بدلاً من المنظفات الكيميائية التي لا تستلزم بذل أي جهد عند استخدامها.

 

المزيد:

أثقال الدمبل: لياقة بدنية مضمونة

متى يجب ممارسة الرياضة للحصول على الرشاقة؟

التعب يمنع المرأة العربية من ممارسة الرياضة!