زاد في الأونة الأخيرة الاهتمام بتطويل الذقن، حيث برز كسمة جمالية هامة لدى الإناث خاصة وأن عارضات الأزياء العالميات و الممثلات يجمعن بين الجسم النحيل، والوجه الطويل، والذقن البارزة.

فحتى السيدات ذوات الوجوه المدور أصبحن يهتممن بتطويل الذقن، وفي ذلك ميزات جمالية إضافية، وهي شد الجلد، والتخلص من مشكلة الذقن المزدوج وتراكم الدهن، وكيفية علاج منطقة تحت الذقن عن طريق شفط دهن الرقبة مع تطويل الذقن.

ولإلقاء المزيد من الضوء على هذه العملية الجراحية التجميلية الفريدة، زارت “أنا زهرة” الدكتور عصام كيالي استشاري جراحة التجميل بمستشفى أوباجي من مدينة الرياض، لتطرح عليه بعض الأسئلة والإستفسارات.

في البداية دكتور عصام متى تحتاج الفتاة لتطويل الذقن؟ ما هو المقياس لذلك؟

إن الذقن الجميلة تكون النقطة الأمامية منها على نفس المستوى الشاقولي الذي يمر بالنقطة الأمامية للشفة السفلية. أما إذا كانت الذقن متراجعة عن الشفة السفلية، فهذا يعني أنَ هناك حاجة لتطويل الذقن  بنفس الدرجة، وبالعكس إذا كانت الذقن طويلة جداً، ومتقدمة عن ذروة الشفة السفلى، فهناك حاجة لتقصير الذقن، فالمرجعية الأساسية لمعرفة تقدم أو تراجع الذقن و درجة التطويل هو الشفة السفلية.

ما هي طرق تطويل الذقن وهل دائما هناك حاجة للجراحة؟

الطريقة الأولى هي طريقة جراحية يقوم بها أخصائي جراحة الوجه والفكين وهي عملية جراحية صعبة يتم بها نشر عظم الفك السفلي وتقديمه للأمام ثم تثبيته بصفائح وبراغي ولا أنصح بهذه العملية لصعوبتها و كثرة مضاعفاتهاأما الطريقة الثانية فهي إضافة جسمسيليكون لمقدمة الذقن، ويتم تحت التخدير الموضعي أو العام عمل جرح 2 سم تحت الذقن، وإدخال جسم سيليكوني له أحجام متدرجة، حسب الحاجة والطلب، ويتم تثبيته بمقدمة الذقن، ثم خياطة الجلد التي لا تترك أثرا ظاهراً، لأنها تكون مختبئة تحت الذقن وهذه الطريقة فعالة وسريعة و دائمة، والبعض يفضل إدخال قطعة السليكون عن طريق الفم من تحت الشفة السفلية، لينزل للأسفل، ويثبتها على العظم بمقدمة الذقن، وتكلفتها 8-10 آلاف ريال حسب المركز والحالة.

هل توجد طريقة غير جراحية للسيدة التي تفضل حلا سريعاً؟

نعم توجد طريقة غير مؤلمة، وغير مكلفة  فبإمكانها حقن فيلر الرادييس لتطويل الذقن، ومن مميزة هذه الطريقة التي أنصح بها  أنه يمكن الحصول على النتيجة المرغوبة  بدقيقة واحدة بحقن الفيلر، ولمدة سنة ونصف.

ما تكلفة هذه الطريقة؟

تكلفتها 2500 ريال.

ما هي مميزات هذه الطريقة؟

لا توجد لها أي  أثار أو تورم ، أو ازرقاق أو خطورة المضاعفات، ولهذا السبب اكتسبت هذه الطريقة شعبية كبيرة، وأصبحت تجرى في العيادات بكثافة، ومن الممكن التحكم بشكل الذقن حسب الطلب، مثل عمل غمزة جلدية على شكل خط وسط الذقن، وذلك بحقن الفيلر على جزأين يمين و يسار و ترك الوسط فارغا، مما يعطي مظهر غمزة جلدية بشكل خط. أما بالنسبة لاستعمال الفيلر الدائم  بدل الرادييس فلا يجوز لكثرة مضاعفاته وتعرضه للالتهاب بعد عدة سنوات.

بعض السيدات تحتاج لعملية شفط الدهون من مناطق أخرى من الجسم مثل الرقبة أو ا البطن، هل  بإمكانها الإستفادة من دهونها، بملئ الذقن؟

نعم بإمكانها تطويل الذقن بالدهون الذاتية، وهي طريقة مفيدة لكنني أفضل مادة فيلر الرادييس، لأن الدهون تنزل بالحجم خلال الشهر الأول، بعد حقنها مما يحتاج لإعادة التعبئة أكثر من مرة، كما أن الدهون طرية و حقنها لتطويل الذقن لا يعطي المظهر الجمالي المطلوب بنفس درجة حقن الفيلر.