2013 هو عام الكينوا الغذائي كما صنفته "منظمة الأغذية والزراعة الأميركية" التي كنا قد أخبرناك بتفاصيل هذه التسمية في مقال سابق (http://www.anazahra.com/194950)

الكينوا حبة صغيرة دائرية الشكل تشبه حبوب العدس ولكنها فارغة من الداخل. هذا النوع من البذور يشكل بديلاً مثالياً لحبوب القمح والأرز، علماً أنّ الكينوا تحتوي على كمية قليلة جداً من النشويات وكمية عالية من البروتينات والألياف الغذائية. فوائد الكينوا عديدة، فهي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحميك من أمراض القلب وتبعد عنك شبح السرطان وتخفف من خطر الإصابة بالسكري وتقضي على الدهون الزائدة وتمنع إصابة الجسم بالإلتهابات وغيرها الكثير من الفوائد الصحية.

لذلك اليك اليوم 7 طرق مميزة لإضافة هذه البذور الى يومياتك الغذائية من أجل صحة أفضل:

- اخلطي نصف كوب من الكينوا المسلوقة أو المطهية على البخار مع بعض حبات اللوز النيء وبعض حبات الجوز النيء وربع كوب من التوت الأحمر وربع كوب من التوت البري ومن ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل وتناولي الخليط كوجبة فطور.

- اخلطي كوباً من الكينوا المسلوقة مع قطع صغيرة من الخيار وقطع صغيرة من البصل الأخضر وقطع صغيرة من الطماطم والقليل من الخس ومن ثم أضيفي بعض قطع الجبنة البيضاء. اخلطي المكونات وأضيفي القليل من الملح وزيت الزيتون وخل البلسميك من أجل الحصول على سلطة الكينوا.

- تناولي كوباً ونصف الكوب من الكينوا المسلوقة الى جانب أطباق اليخاني بدلاً من تناول كوب من الأرز.

- استخدمي طحين الكينوا المتوافر في الأسواق عند إعداد المعجنات أو المخبوزات باستبدال نصف كمية الطحين العادي بالوصفة بطحين الكينوا.

- أضيفي الكينوا النيئة الى مختلف أنواع الحساء التي تعدينها.

- استخدمي بذور الكينوا النيئة بدلاً من الأرز عند إعداد المحاشي كالكوسى والورق عنب والملفوف.

- استبدلي البرغل بالكينوا المسلوقة عند إعداد التبولة.

هيا! أخبرينا يا زهرتنا، هل ستجرّبين هذه الطرق لتناول الكينوا أو تفضلين تناول الأرز واستخدام القمح بدلاً منها؟

المزيد:

الأوبرا كيك أم اللايزي كيك

القهوة الخضراء سلاحك ضد دهون الجسم!

ما هي كمية الخضار والفواكه التي يجب تناولها يومياً؟